رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

ميرفت التلاوي عن إلهام شاهين وصفية العمري: «ستات ناجحة»

كتب: هبة أمين -

02:55 ص | الجمعة 25 يونيو 2021

إلهام شاهين

أعربت السفيرة ميرفت التلاوي، رئيس مجلس أمناء مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن رضاها خلال حفل افتتاح المهرجان في دورته الخامسة مساء أمس، قائلة: «هذا المهرجان يرفع صوت المرأة ويساهم في إنعاش مناقشة قضايا المرأة والمجتمع».

وحرصت «التلاوي» على توجيه التحية في كلمتها أمام الحضور بحفل الافتتاح لكل من الفنانة إلهام شاهين، التي تم تكريمها بحفل الافتتاح، وصفية العمري، رئيسة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة بمهرجان أسوان، واصفة إياهما بأنهما نموذجان للمرأة المصرية المكافحة والناجحة في حياتها وعملها.

ويتضمن حفل الافتتاح تكريم الدكتورة مايا مرسي رئيس المركز القومي للمرأة ومنحها جائزة نوت للإنجاز في مجال قضايا المرأة، كما يقوم كذلك بتكريم الدكتورة فايزة الخرافي أول رئيسة جامعة في العالم العربي بمنحها جائزة الريادة.

كما كرم المهرجان في حفل افتتاحه النجمة الفرنسية ماشا مريل، والفنانة الشابة دنيا سمير غانم والمخرجة ساندرا نشأت والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار وخبيرة الأرشيف السينمائي مني البنداري.

إهداء الدورة الخامسة لـ مفيدة التلاتلي وكوثر هيكل

وكانت إدارة مهرجان أسوان قد قررت إهداء الدورة الخامسة لاسم المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي والكاتبة الكبيرة كوثر هيكل، تقديرًا لما قدمتاه طوال رحلتهما من عطاء وإبداع فني مميز.

ويعقد مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة والاتحاد الأوروبي واتحاد المراكز الثقافية الأوروبية، وبرعاية المجلس القومي للمرأة ومحافظة أسوان ونقابة السينمائيين ومؤسسة أكت.

سيرة ومسيرة صفية العمري 

يذكر أن صفية العمري، حاصلة على بكالوريوس تجارة، ثم درست اللغة الروسية لتعمل كمترجمة في المؤتمرات الدولية.

أكتشفها رمسيس نجيب لتكون بدايتها الفنية في بداية السبعينيات، ومن أبرز أعمالها في تلك الفترة «العذاب فوق شفاة تبتسم» و«أبدًا لن أعود» و«العذاب امرأة».

انتقلت بعدها إلى مجال الدراما التلفزيونية لتقدم عشرات الأعمال والتي من أبرزها «ليالي الحلمية» و«هوانم جاردن سيتي» و»أحلام الفتى الطائر».