رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لو مصاب بـ كورونا.. اتبع هذا النظام الغذائي «حاربها بمناعتك»

كتب: آية المليجى -

05:02 ص | الأربعاء 09 يونيو 2021

أطعمة طبيعية لتقوية المناعة

مع انتشار فيروس كورونا المستجد، يحتاج المريض لنظام غذائي قوي يرفع من درجة المناعة بالجسم حتى يتمكن من مقاومة الفيروس ومرور فترة الإصابة بسلام، لذلك يكون النظام الغذائي الصحي هو الأمر الذي يحدد ذلك.

فجهاز المناعة القوي يغسل الجسم من الفيروسات بسهولة، والتغذية السليمة هي صمام المناعة، ويرتبط تحسين التغذية بتحسين صحة الإنسان في أي عمر، وهناك العديد من العناصر الغذائية التي تشارك في الأداء الطبيعي للجهاز المناعي، والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن هو أفضل طريقة لدعم وظيفة المناعة.

ووضع الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، العناصر الغذائية اللازمة لرفع درجة المناعة في جسم الإنسان، وهي:

- البروتين.

- النحاس.

- حمض الفوليك.

- الحديد.

- السيلينيوم.

- الزنك.

- الفيتامينات أ، ب 6، ب 12، س، د.

 فيتامين سي

وأوضح «بدران» في حديثه لـ«هن» أن فيتامين «سي» يعزز امتصاص الحديد، ويعمل على حماية الإنسان من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويساعد في تكوين العظام، ويساعد في تكوين الأوعية الدموية، وتوسيعها وغيرها من الفوائد المتعددة.

أما عن الأطعمة التي يوجد بها فيتامين سي منها:

الجوافة، ثم الكيوي الأصفر وقشر الليمون والكيوي الأخضر والفلفل الملون، والباباز والفراولة والبرتقال والليمون، والجريب فروت، والمانجو، واليوسفي، والطماطم والأنانس والبطيخ، والموز والتفاح.

فيتامين أ والمناعة

ويعتبر فيتامين أ مهما لمناعة الإنسان والحيوان خاصة المناعة المخاطية فى الجهاز التنفسى، و هو المسؤل عن المحافظه على سلامة وحيوية الأسطح سواء الجلد أو الأسطح الداخليه.

ويعتبر نقص فيتامين أ من المشاكل الصحية العالمية فهو ثالث أمراض سوء التغذية انتشارًا بعد مرض نقص البروتين وأنيميا نقص الحديد، وهناك علاقه طردية بين العدوى ونقص فيتامين أ، فالعدوى تسرع ظهور أعراض نقص فيتامين أ حتى في الحالات التي تعاني من بداية النقص.

أغنى المصادر بفيتامين أ

 الجزر.

البطاطا.

السبانخ.

القرع.

البسلة.

الفلفل الرومي.

البروكلي.

البيض.

البقدونس.

ونصح «بدران» بعدم الاستهلاك العشوائى للأشكال الدوائية من فيتامين أ، والإكثار من فيتامين أ قد يكون مضرًا، فهو قد يسبب، الغثيان والتقيؤ والدوار وعدم وضوح الرؤية وترقق العظام وتلف الكبد.

فيتامين هـ هام للمناعة

فيتامين هـ الطبيعي أكثر فعالية من فيتامين هـ المصنع، ويمكن امتصاص فيتامين هـ بشكل أفضل، ومصادر فيتامين هـ.

المكسرات، بذور زهرة عباد الشمس، الفول السوداني، الأفوكادو، السبانخ، البنجر، جنين القمح، زيت الزيتون، زيت بذور الكتان، البروكلي، المانجو، البيض، الخضراوات الورقية.

فيتامين د هام للمناعة المخاطية

الفول السودانى مصدر جيد لفيتامين د.

الأسماك.

البيض.

زيت كبد الحوت.

السالمون.

الماكريل.

التونة.

السردين.

الكبدة.

صفار البيض.

الجبن.

يفضل تناول الخضراوات والفواكه الطازجة لأنها مصادر طبيعية للفيتامينات والمواد الطبيعية المضادة للأكسدة.