رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

5 أعراض تظهر على أجسام ممارسي الرياضة: أبرزها الطفح الجلدي

كتب: ندى نور -

11:16 م | الثلاثاء 23 مارس 2021

أسباب مشاكل البشرة الناجمة عن التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على تحقيق لياقة الجسم، ولكن تظهر بعض العلامات على ممارسي الألعاب الرياضية، منها البثور والطفح الجلدي والأكزيما، وفق موقع «times of india».

وحدد الموقع الأعراض التي تصيب ممارسي الرياضة، وطرق الوقاية منها، في التالي:

1- حب الشباب بالجسم:

يظل العرق بعد ممارسة الرياضة على الجسم لفترة طويلة، ويمكن أن يجذب البكتيريا ويسد المسام، لذلك إذا لم يتم شطفه بشكل جيد، يمكن أن يجعل المرء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، وأفضل طريقة لمكافحة حب الشباب في الجسم قبل أن يبدأ، هو الاستحمام فورًا بعد التمرين.

2- الطفح الجلدي:

يمكن أن ينتج الطفح الجلدي عن الاحتكاك والرطوبة في طيات أو مناطق معينة من الجلد، لذا يُنصح باستخدام مضادات التعرق وتنظيف المناطق التي يتجمع فيها العرق مثل الفخذين والأرداف وتحت الثديين وتحت الإبطين.

3- احمرار الجلد:

قد تؤدي التمارين الرياضية إلى توسع الأوعية الدموية، مما يتسبب في احمرار الجلد لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التهابية. 

4- جفاف الجلد والأكزيما:

غالبًا ما يستحم الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام، مما يزيل كل الزيوت الطبيعية من الجسم. ويمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى تفاقم مشكلة الأكزيما، لذا يُنصح باستخدام مستحضرات مرطبة، خالية من العطر بعد الاستحمام، إضافة إلى استخدام مكونات مثل الجلسرين أو الإيراميد أو حمض الهيالورونيك، لترطيب الجسم وتجنب الجفاف والأكزيما.

5- مشاكل فروة الرأس:

يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى التعرق على فروة الرأس، مما قد يتسبب بتفاقم التهيج والحكة في فروة الرأس. وكلما كانت فروة الرأس دهنية، كلما زادت احتمالية نمو الخميرة، مما قد يؤدي إلى التهاب الجلد الدهني.