رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

«2 بس عشان ياخدوا حقهم».. تحذير من كثرة الإنجاب: احتمالية وفاة الأم

كتب: آية أشرف -

10:41 م | الأحد 21 مارس 2021

الحمل والإنجاب

الإنجاب فطرة الإناث، فهن يحلمن بوضع أبنائهن منذ اليوم الأول من الزفاف، حتى إن البعض تراودهن الفكرة منذ طفولتهن، تحديدًا وهن يلعبن مع الدُمى، فيشعرن وكأن كل منهن أم للعبتها بالطفولة، قبل أن تحقق الحلم على أرض الواقع.

وعلى الرغم من أهمية هذا الدور، إلا أن الكثير من الأمهات قد يقعن في مخاطر صحية جمة بسبب كثرة الإنجاب المتتالي، والمتعاقب أيضًا، وخصوصا إنجاب أكثر من طفلين، وهو ما تحذر منه جريدة «الوطن» في حملتها لتنظيم الأسرة «2 بس.. عشان ياخدوا حقهم».

تحذير من كثرة الإنجاب: احتمالية وفاة الأم

وفي هذا السياق، حذر الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بطب قصر العيني، والمقرر السابق للمجلس القومي للسكان، من الإنجاب بشكل متتالٍ ومتعاقب، ما يضع الأم في أزمات صحية خطيرة قد تصل للموت.

وقال حسن: «الطبيعي أن فترة الحمل 9 شهور، ورحلة سنتين رضاعة كمان للطفل الواحد، بتسحب من رصيد الأم، لأنها بتسحب من الفيتامينات والمعادن، والكالسيوم الموجودة في جسمها وطبيعي بيكون جسمها هذيل». 

وتابع عمرو حسن، خلال حديثه لـ«هن»: «لازم الأم تريح 3 سنين بين الولادة الأولى والتانية، وتكتفي بطفلين حفاظًا على صحتها وعللى شبابها لأنها هتعجز بدري».

 وحذر أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بطب قصر العيني، والمقرر السابق للمجلس القومي للسكان، من ولادة الطفل الرابع، قائلًا: «أغلب الحالات بتوصل للوفاة بعد ولادة الطفل الرابع، وطبيعة جسمها وصحتها مستحملوش». 

2 كفاية عشان صحة الطفل

ونصح طبيب النساء والتوليد بإنجاب طفلين فقط، ليس فقط للحفاظ على صحة الأم، ولكن الطفل أيضًا: «صحة الأم لو كويسة هتاخد بالها من ابنها وصحته، الطفل لازم ياخد كفايته من الراحة والرضاعة والاهتمام والرعاية».