رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

استشاري يحذر من تناول المكسرات.. يعرضك للإصابة بحب الشباب

كتب: شروق مجدي -

10:49 م | الأحد 21 مارس 2021

حب الشباب

البعض يعانون من مشكلة حب الشباب التي تتسبب في تشويه الملامح وتؤثر على جمال البشرة ونعومتها فتعرض الكثير منا للأحراج ويلجا العديد للأطباء لمعرفة السبب وراء ظهور حب الشباب..

وأثبتت بعض الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب من الاطفال وكبار السن وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي كثيرا ما تحدث في فترات الحمل والدورة الشهرية وفقا لما ذكره موقع «mayoclinic».

أعراض الإصابة بحب الشباب

ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسات التي أجريت عن أعراض الإصابة بحب الشباب الآتي: «بثرات بيضاء الراس، نتوءات صغيرة حمراء مؤلمة، بثرات سوداء الرأس، نتوءات صلبة كبيرة ومؤلمة».

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد السملاوي استشاري أمراض الجلدية والتناسلية وجراحة تجميل الوجه، أنه من أهم الأسباب التي قد تعرض للإصابة بحب الشباب هي تراكم إفرازات الدهون الزائدة وانسداد بصيلات الشعر التي تسدها الدهون وخلايا الجلد الميتة المؤدية التي تراكم البكتيريا.

وأضاف لـ«هن» أن حب الشباب من أكثر المشاكل الجلدية شيوعا، ولكن المراهقين والسيدات أكثر عرضة للإصابة به بينما تنعدم نسبة الإصابة به لدى الأطفال، إذ اثبتت كثير من الدراسات أن تجاهل معالجة حب الشباب مبكرا يؤدي الى الاضطراب العاطفي وندوب البشرة.

اسباب الاصابة بحب الشباب

وشدد استشاري جراحة تجميل الوجه على تجنب مشاركة الادوات الشخصية من منشفة الوجه وادوات التجميل والحرص على نظافة البشرة بالإضافة الى تجنب الاكثار من تناول المكسرات والاطعمة المشتملة على نسبة دهون عالية ،لتجنب الاصابة بحب الشباب

بعض النصائح لتجنب الاصابة بحب الشباب

وفي السياق ذاته أشار "السملاوي" الى أن حب الشباب كثيرا ما يتكاثر ظهوره على سطح جلد الرقبة والصدر والظهر والكتفين ،ولكن هناك بعض الارشادات التي يجب اتباعها للحماية من حب الشباب والاثار الناتجة منه قد تشمل الآتي:

-إزالة مستحضرات التجميل من البشرة قبل الذهاب للنوم

-ارتداء ملابس واسعة فضفاضة غير ملتصقة بالجلد

-الاستحمام عقب التمارين الرياضية أو النشاطات الجسدية الاخرى

-استعمال الادوية المخصصة لتجنب الاصابة بحب الشباب

-الاهتمام بنظافة البشرة والاماكن المعرضة للإصابة بحب الشباب وغسلها والحرص على عدم تكون البكتيريا

-تناول الاطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات وتجنب تناول الاطعمة المشتملة على نسبة دهون عالية

-الحد من التعرض للإرهاق والتوتر والقلق

-تجنب الافراط في تناول الحلوى والشكولاتة