رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

البطاطس شديدة الخطورة على الحوامل لهذا السبب

كتب: (وكالات) -

12:24 ص | الثلاثاء 08 ديسمبر 2020

صورة أرشيفية

حذر العديد من المستحدمين في برنامج We Chat messenger، من المواد الخطرة الموجودة في البطاطس، التي يمكن أن تضر بالجسم، وقد تسبب أمراض كثيرة.

وذكر خبراء أن "القلويات" التي قد تتراكم أثناء إنبات حبات البطاطس، تعتبر شديدة الخطورة على النساء الحوامل، حيث يمكن أن تسبب مشاكل في نمو الجنين داخل الرحم.

كما نصحوا أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم، توخي الحذر مع البطاطس.

بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، ولفت البرنامج، إلى أن الاستهلاك المفرط للبطاطس يعد أيضًا أمرًا خطيرًا بسبب محتوى البوتاسيوم، الذي يضغط على الكلية.

كما أوصوا بعدم تناول البطاطس ذات البقع الخضراء على القشرة، لأنها تحمل نسبة مرتفعة من مادة السولانين وبالتالي ربما تراكم هذه المادة في جسم الإنسان له تأثير سلبي على الصحة.

كان الدكتور حسين منصور خبير التغذية أكد أن الإفراط في تناول رقائق البطاطس يضر بالصحة، لذا يجب تناولها بكميات معقولة قليلة حتى لا تؤثر بالسلب على الجسم مشيرًا إلى أن تناول البطاطس بكميات زائدة لا حاجة للجسم بها، يتحول إلى شحوم في الجسم، ما يساهم في زيادة السمنة، مشددا على أنها تكون مفيدة إذا جرى تحميرها في زيت نظيف غير مكرر، بشرط ألا تكون محمرة بشدة أو "محروقة"، بالإضافة إلى أن تناول كمية مناسبة لا يضر.

وأضاف في تصريح سابق لـ"الوطن" أن البطاطس ضارة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومشاكل تصلب الشرايين، كونها تحتوي على الكوليسترول، تضر أيضا من يعانون من السمنة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

وفي سياق متصل كشفت دراسة أجراها خبراء الوكالة الدولية للبحوث السرطانية، على عدد من المواد الغذائية، ونشرتها "روسيا اليوم" أن مادة أكريلاميد التي يحتمل أنها "مسرطنة"، موجودة بنسبة عالية في البطاطس المقلية والرقائق.

ويشير موقع "ctvnews" إلى أن نتائج دراسة المواد الغذائية المكرسة لكشف احتوائها على مواد تشكل خطورة على الصحة والحياة، أظهرت أن البطاطس المقلية والرقائق التي ينتشر استهلاكها على نطاق واسع، تحتوي على نسبة عالية من مادة الأكريلاميد التي يحتمل أنها مادة مسرطنة، وتسبب نشوء الأورام الخبيثة.

وينتج هذا المركب الكيميائي بصورة طبيعية تحت تأثير درجات الحرارة العالية في بعض المواد الغذائية، النباتية منها خاصة، المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة بسيطة من البروتينات.

وبعد الدارسة اكتشف الباحثون أعلى نسبة لهذا المركب في البطاطس المقلية والرقائق، كما توجد هذه المادة في البسكويت والخبز والقهوة واللوز المحمص.

ومركب الأكريلاميد، عبارة عن مركب كيميائي ويستخدم في بعض الصناعات الأخرى، مثل صناعة الأطباق البلاستيك، لكنه يظهر في أي وجبة غذائية تحتوي على نشويات أو سكريات أو بروتينات، وتتعرض لدرجة حرارة مرتفعة سواء في الزيت أو عن طريق تعرضها للنار مباشرة، بدرجة لون من التحمير والتسخين تبدأ بالبني وصولا باللون الأسود، وهو أخطر مراحلها.