رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

"ائتلاف أولياء الأمور": "ابنك يستطيع" لاقت تفاعلا كبيرا من الأمهات

كتب: ندى نور -

04:41 م | الثلاثاء 13 أكتوبر 2020

عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر

أيام قليلة ويبدأ العام الدراسي الجديد، وقبل بدايته بدأ بعض الأمهات التفكير في كيفية تهيئة المناخ المناسب للطلاب قبل بداية الدراسة، وفي ظل المحاولات المستمرة ظهرت مبادرة "ابنك يستطيع"، التي تسعى إلى دعم الأبناء داخل الأسرة.

وقالت عبير أحمد، مؤسس ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن مبادرة "ابنك يستطيع" التي أطلقها الائتلاف بالتعاون مع اتحاد أمهات مصر، لاقت تفاعلا واستجابة كبيرة خلال أول يومين من تدشينها.

وأضافت "عبير"، أثناء حديثها لـ "هُن"، أن هناك تفاعلا كبيرا بالمبادرة من جانب الأمهات وأولياء الأمور والرأي العام، حيث قررت أغلب الأمهات تشجيع أبنائهن بتهيئة المناخ لهم ودعمهم داخل الأسرة على نظم التعليم الجديد وأهميتها لهم في تنمية قدراتهم وأفكارهم ومستقبلهم، وذلك بعد وجود بعض التخوفات من العام الدراسي الجديد الذي يعتمد بشكل أساسي علي نظام التعليم "أونلاين" والمنصات التعليمية والبرامج التليفزيونية ومجموعات التقوية بجانب جزء في المدرسة.

وكان ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، برئاسة عبير أحمد، أعلن عن إطلاق مبادرة جديدة بعنوان "ابنك يستطيع"، لتشجيع الأمهات وأولياء الأمور لأبنائهم على نظم الدراسة الحديثة في العام الدراسي الجديد والتي تعتمد بشكل أساسي على "الأونلاين" والمنصات التعليمية والبرامج التليفزيونية.

وأوضحت مؤسس ائتلاف أولياء الأمور، إن العام الدراسي الجديد سيشهد طرق جديدة ومختلفة وحديثة للتعلم بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا على مصر والعالم، حيث سيتم الاعتماد على المنصات التعليمية والبرامج التليفزيونية واستخدام الإنترنت بشكل أساسي في نظام "الأونلاين"، فضلا عن عودة مجموعات التقوية في المدارس.

وأشارت إلى أن هناك تخوفا كبيرا من جانب الأمهات وأولياء الأمور من طرق التعليم الحديثة في العام الجديد، خاصة من عدم قدرة أبنائهم وتفاعلهم مع النظم الجديدة وقد يؤثر على درجاتهم، فضلا عن تعرضهم لضغط كبير في متابعة أبنائهم بشكل مستمر، الأمر الذي يحتاج إلى تكاتف وتعاون الجميع لحين مرور جائحة كورونا.

وتهدف المبادرة لتشجيع الأمهات لأبنائهن على نظم التعليم الحديثة لتهيئة الجو والمناخ المناسب لهم على سهولة التعامل معها والتفوق فيها لتنمية قدراتهم وأفكارهم على البحث والحصول على المعلومة ليس في المنهج الدراسي فقط.

وتابعت: "لازم الأم تقول لابنها، أنت شاطر ودي طرق جديدة وحديثة هتفيدك أكثر، ولازم تتعود عليها، علشان هتتعامل بها بالجامعة وفي سوق العمل بعد التخرج".

وأكدت المبادرة على أهمية دور المعلم في تشجيع الطلاب على النظم الجديدة، وكسر الرهبة التي تنتابهم منها والعمل علي تحمسهم وتشجعهم على التفوق، مشددة على دور المعلم في مساعدة الطلاب والرد على جميع استفسارتهم، قائلة: "لازم كلنا نبقى إيد واحدة من أجل مصلحة أولادنا، والجميع يتعاون حتى نخرج من هذه الجائحة بسلام وحفظ الله مصر".

كما تهدف المبادرة التي أطلقها الائتلاف بالتعاون مع اتحاد أمهات مصر، للنهوض بالتعليم، حيث طالبت بضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بتخصيص صفحة عبر "فيس بوك"، للرد على استفسارات أولياء الأمور والطلاب، يتولى مسئوليتها مجموعة من المتخصصين في نظم التعليم الجديدة للرد على أي طالب يتعثر في الدخول عليها أو يتعرض لأي مشكلة فيها، بحيث تكون الصفحة الجديدة أشبه بغرفة العمليات على مدار 24 ساعة، تنطلق مع بداية أول يوم دراسي وتستمر لعدة أسابيع لحين فهم جميع الطلاب للنظم الجديدة وطريقة التعامل معها.