رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

بدر خلف يتحول لأنثى.. مراحل عملية تغيير النوع: الأعضاء سيليكون وأنسجة

كتب: آية أشرف -

09:01 م | الأحد 04 أكتوبر 2020

بدر خلف

عاد الإماراتي بدر خلف الجدل ليثير الجدل مجددًا عقب إعلان تحوله الجنسي، من خلال نشره مقطع فيديو، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وصفه متابعوه بـ"الصادم"، والذي يستعرض خلاله تغير جسده إلى أثني.

وظهر "خلف"، في مقطع فيديو لا يتجاوز الـ15 ثانية، بأزياء تشبه إطلالة أميرة "ديزني" ياسمين بطلة فيلم "علاء الدين"، والتي تتميز بـ"توب أوف شولدرز" بأكمام شفافة وبنطلون فضفاض، مع شعر بني طويل يحمل بعض التموجات، معلقًا: "خلف الكواليس قبل ما أشيل الشنب، متحمسين على شيلتي؟ باقي كم يوم وتنزل انتظروا".

الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات حوله وحول أمر التحويل؟ وكيف يتم التحويل من رجل إلى أنثى والعكس؟

يؤكد الدكتور وائل غانم، أستاذ جراحة التجميل وأستاذ مساعد طب عين شمس، أن عمليات التحول تُجرى في مراحل متعددة، فيأتي في البداية إجراء تحاليل وشائعات على الأعضاء ووظائفها، وإجراء أشعة على الرحم والمبيض إذا وجدوا في الشخص، ثم تحاليل هرمونات بشكل كلي". 

وتابع الطبيب، أنه في المرحلة الثانية يجري تحديد شكل الأعضاء، ومن ثم يجرى لها عملية جراحية للإصلاح ثم التجميل.

الأعضاء تتكون من أنسجة وسيلكون

وأشار الطبيب إلى أن الأمر يختلف من حيث النوع، إلا أن الأساس يجري باختيار أنسجة من الجسم نفسه ووضع بعض الأعضاء التعويضية "السيليكون". 

وأوضح أنه فى حالة التحول من أنثى إلى ذكر يجري في البداية إزالة الأعضاء الأنثوية كقناة فالوب والمبيضين، والرحم إن وجد، ثم يتم عمل العضو الذكري، وذلك عن طريق أخذ سديلة جلدية دهنية عصبية، وبعض الأنسجة من الذراع، وتشكيل العضو وتوصيله بموضعه، ثم توصيل الأوردة والشرايين والأعصاب له. 

أما الخصيتين، فيجري استخدام خصية تعويضية من السيليكون، ودعامة صناعية تعويضية.

وعن التحويل من ذكر إلى أنثى، قال "غانم" إنه يجري في البداية إزالة العضو الذكري، ثم عمل المهبل من خلال استخدام أنسجة من الجسد، قد تكون من القولون أو المعدة، ومن الجلد حول تلك المنطقة ثم عمل فتحة لمجرى البول.