رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

طبيب نفسي عن شخصية الراحلة رجاء الجداوي: لا وجود للأعداء في حياتها

كتب: هبة وهدان -

03:54 م | الأحد 06 سبتمبر 2020

الفنانة الراحلة رجاء الجداوي

بهدوء وخجل طالبة في ثانوي جلست الفنانة رجاء الجداوي أمام طبيب نفسي قبل 4 سنوات من رحيلها، لتسمع تحليله لشخصيتها، وذلك بعد أن حلت ضيفة مع الإعلامية راغدة شلهوب من خلال برنامج "فحص شامل".

وبعد سيل من الأسئلة طرحت على الراحلة، منها ما هو متعلق بزوج الراحلة كابتن حسن مختار، وخالتها الفنانة تحية كاريوكا، وعلاقتها بها ورأيها في زملائها بالوسط الفني، حلل الدكتور هاشم بحري، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر رجاء، بأنها شخصية تحترم مواعيدها وتتمتع بدقة عالية في هذا الشأن.

وأكد بحري، أن رجاء الجداوي، تتمتع بمشاعر عالية للغاية، وأن هذه المشاعر بها جزء جينات تربت عليه، وورثته من خالتها تحية كاريوكا، ووالدتها التي أخذت منهن الحنية، والتي نتج عنها الكثير من الأشياء الجميلة، التي عملتها على مدار حياتها.

وأضاف أستاذ الطب النفسي، أن الفنانة الراحلة كانت تمتلك شخصية محبة للتكافل الاجتماعي، وأنها صاحبة شخصية على حد تعبيره "تعوم مع الظروف وتلعب معاها رغم وجودها ولا تقف صلبة ضد الأمواج".

وأشار بحري، إلى أن رجاء الجداوي كانت تتمتع بقوة انتماء الى خالتها الفنانة تحية كاريوكا وهذا يؤكد تمتعها بالحرية والجراءة وأنها لم تخجل من أنها تربت في منزل الأخيرة بل تتحدث مرارًا وتكرارًا عن أن أجمل ما فيها تعلمته في منزل كاريوكا.

وفسر بحرى، خوف رجاء الجداوي من الثعابين، بأن هذا منطقي مع شخصية كشخصيتها، لأنها عكس الثعبان واضحة وصريحة ولا تجيد النعومة أو التلون.

وأكدت رجاء في نهاية التحليل، أنها تجري تحليل نفسي يوميا بأن تضع نفسها أمامها، لافته إلى أن ذلك ساعدها في منع التراكمات وأنه لا وجود للأعداء في حياتها. 

وولدت الجداوي في مثل هذا اليوم عام 1934 ورحلت يوليو 2020، عن عمر ناهز 82 عاما، بمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية بعد معاناة استمرت 43 يوما، مع فيروس كورونا المستجد.