رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

لايف ستايل

لمواجهة العنصرية.. شركات تجميل تمنع استخدام مصطلحات بيضاء وشقراء وتفتيح لون البشرة

كتب: روان مسعد -

04:35 ص | السبت 27 يونيو 2020

لوريال

قالت متحدثة باسم شركة "لوريال"، أكبر مصنع لمواد التجميل في العالم، إن الشركة قررت التوقف عن استخدام كلمات تحمل معان عنصرية في حملاتها الدعائية المقبلة.

ومن بين الكلمات التي سيمنع استخدامها في منتجات الشركة: بيضاء، شقراء، وتفتيح لون البشرة، ويأتي هذا القرار بعد يوم واحد من إعلان شركة "يونيليفر" لقرار مماثل.

وجاءت تلك القرارات لمواجهة الشركات كثير من الانتقادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا سنما في ظل محاربة الشعب الأمريكي للعنصرية، بعد مقتل المواطن الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد، على يد شرطي.

وتعتبر "لوريال"، و"يونيليفر"، من أكبر الشركات في السوق العالمية لمساحيق تفتيح البشرة التي تستخدم في العديد من الدول الآسيوية والأفريقية والكاريبية، حيث تعتبر البشرة فاتحة اللون في كثير من الأحيان أمرا مرغوبا فيه.

وتعرضت شركة "يونيليفر" لانتقادات لاذعة بسبب علامتها التجارية "فير آند لافلي"، لأنها متخصصة في تفتيح البشرة الداكنة، وذلك في وقت يركز فيه العالم على الظلم العنصري، بعد أسابيع من وفاة جورج فلويد الأمريكي.

وفي نفس السياق ذهبت شركة "جونسون آند جونسون"، إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث قالت إنها ستتوقف عن بيع مستحضرات تفتيح البشرة في دول آسيا والشرق الأوسط، تحت علامتي "نيتروجينا"، و"كلين آند كلير" التجاريتين.