رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

هل مياه البحر وحمامات السباحة تنقل فيروس كورونا؟.. طبيب يجيب

كتب: يسرا محمود -

08:09 م | الأربعاء 17 يونيو 2020

حمام سباحة

مع الإعلان عن عودة النشاط الرياضي تدريجيا، وبدء فتح الأندية ومراكز الشباب في 15 يونيو الجاري، تجددت مخاوف الأمهات اللاتي يمارس أبنائهن رياضة السباحة من انتقال فيروس كورونا المستجد من خلال مياه حمامات السباحة.

وأوضح الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، خلال حديثه لـ"هن"، أن مياه حمام السباحة لا تنقل عدوى كورونا، لافتا إلى أنه يجب احتواء مياه حمامات السباحة على كلور مركز بنسبة 25%.

وأشار إلى أن فيروس كورونا، يمكن أن يتنقل بسبب حمامة السباحة في حالة واحدة فقط، وهي التجمعات وعدم الاحتفاظ بمسافة آمنة والتباعد بين المتواجدين، موضحا أن المرض التاجي ينتقل من خلال اللمس أو الاستنشاق فقط، و"المياه مفيهاش حاجة، لكن سلوكيات الناس الغلط هي اللي تنقل المرض"، مختتما حديثه بأن التواجد في البحر أيضا لا يتسبب في نقل عدوى "كوفيد 19".

ومنذ أيام، أوضح الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، خلال مداخلته ببرنامج "ملعب أون" على قناة "أون تايم سبورت" قائلا: "سيجري فتح الأندية ومراكز الشباب بداية من 15 يونيو الجاري، وتحدثت مع عمرو الجنايني رئيس اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة، من أجل تجهيز السيناريوهات".

وأكمل: "لابد من تواجد وحدة طبية داخل كل مؤسسة رياضية، وستعود الأمور لطبيعتها بشكل تدريجي من منتصف شهر يونيو، بفتح الأندية ومراكز الشباب، وسيكون الأمر تجهيزيا فقط من 15 حتى 30 يونيو، وليس تدريبات، وسيجري تعقيم الصالات المغلقة، والتجهيز للعودة بشكل رسمي".