رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

مطبخ

بعد وصول سعره لـ 50 جنيها.. قائمة بدائل طبيعة رخيصة لـ الليمون

كتب: يسرا محمود -

02:21 ص | الخميس 04 يونيو 2020

الليمون

ارتفاع ملحوظ في أسعار الليمون، شهدته الأيام الماضية، لتتراوح قيمته بين 15 لـ30 ثم ل50جنيها للكيلو الواحد، وسط شكوى ربات البيوت، باحثات عن بدائل طبيعية له.

وفيما يلي، بدائل أمنة لليمون، وفقًا لما ذكره موقع "ذا هليث لاين":-

- الخل: يعتبر من البدائل المتوفرة، والذي تميزت بمذاقه الحمضي ورائحته النفاذة، إلا أنه يجب عدم الإسراف في استخدامه، لصعوبة مذاقه.

-عصير البرتقال أو اليوسفي: يمكن الاعتماد عليه بدلا من الليمون، على الرغم من إنهما ليسا لاذعين مثله، ولكنما يتميز أن بطعم مميز ونكهة خاصة.

- عصير التفاح: يمكن الاستغناء عن الليمون عند توافر عصير التفاح إلا أنه يتميز باختوائه على سكريات بشكل ملحوظ عكس الليمون.

- بلسم الليمون أو زيت الليمون، وهو يحمل المذاق نفسه لتلك خضار اللاذع، ويمكن شرائه من محلات العطارة والمحلات التجارية الكبرى.

- ملح الليمون، وهو مطابق لمذاق الليمون ومتوافر عند العطار.

تفاصيل أزمة ارتفاع أسعار الليمون

شهدت أسعار الليمون، قفزة كبيرة بقيمة 15 جنيها للكيلو في الأسواق، ليرتفع من 15 لـ30 جنيها، وأرجع التجار الأسباب إلى زيادة تصديره، والإقبال الكبير للشراء من المواطنين، فضلا على تخزينه، وعمليات التخليل.

قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، إن زيادة التصدير أثرت بشكل كبير على المتاح في السوق المحلي، وتراجع الإنتاج نتيجة عاصفة التنين، ما أثر على الثمار، وبالتالي الإنتاج خلال تلك الفترة.

وأشار إلى أن مصر تنتج ما لا يقل عن 40 ألف فدان ليمون، طبقا لآخر إحصائية، لافتا إلى أن معظم الزراعات في محافظة الشرقية، حوالي 14 ألف فدان، والفيوم 6 آلاف فدان تقريبا، والبحيرة 3 آلاف فدان تقريبا، 8 آلاف فدان غرب النوبارية، وتتوزع باقي المساحة في جميع أنحاء الجمهورية.