رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

إذ كنت تعاني من القولون العصبي.. تجنب هذه الأطعمة والمشروبات

كتب: وكالات -

11:37 م | الأحد 31 مايو 2020

القرنبيط

الإصابة بمرض القولون العصبي من المشاكل التي تسبب الإزعاج لمصابيه، إذ يحرم عليه تناول بعض الأكلات التي تزيد من مشاكله أو ربما يرتبط الأمر بالحالة النفسية.

لذلك يجب على المصابين بالقاولون العصبي الاهتمام بالنظام الغذائي ما يناسب حالاتهم، والابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية.

وعرض موقع "thehealthy" المتخصص بالصحة والطب، قائمة من 10 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها لتهدئة القولون والتشنجات المرافقة له:

التفاح والخوخ والموز والتوت

تعتبر الألياف غير القابلة للذوبان، الموجودة في قشور بعض الفواكه والخضروات، من الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، ويجب على البالغين تناول ما بين 22 إلى 34 جرامًا من الألياف يوميًا.

لكن إذا كان لديك متلازمة القولون العصبي (IBS)، فيجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، وتجنب بعض الفواكه مثل التفاح والخوخ والكمثرى والموز والتوت واستبدالها بالفواكه المجففة.

البقوليات

أفادت دراسة أجراها خبراء في المعاهد الوطنية للصحة بأن الحساسية الغذائية لبعض المواد، مثل عدم تحمل مادة الجلوتين الموجودة في البقوليات، يمكن أن تكون سببًا أساسيًا للإصابة بمرض القولون العصبي، وتشير التقديرات إلى أن نصف مرضى القولون العصبي يعانون من عدم تحمل الغلوتين.

منتجات الألبان

يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة الدهون في العديد من منتجات الألبان لانتفاخ وآلام لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، لذلك ينصح باختيار أطعمة بديلة، بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وقد يكون من الأفضل التبديل إلى حليب وجبن الصويا.

الأطعمة المقلية والدهنية

للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فإن الأطعمة المقلية يمكن أن تهيج الأمعاء وتسبب الإسهال في بعض الأحيان.

القهوة والكافيين

الكافيين يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، لأنه يحفز الجهاز الهضمي كما أنه مدر للبول، مما يؤدي إلى المزيد من تحركات وتشنجات الأمعاء والألم.  

المشروبات الغازية

تقول الباحثة هيذر فان فوروس، مؤلفة كتاب "تناول الطعام مع القولون العصبي"، إن المشروبات الغازية المفضلة في نظامك الغذائي يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في ظهور مشكلة القولون العصبي، وبحسب فوروس فإن المشروبات الغازية والمياه المعدنية يمكن أن تفاقم الانتفاخ وتسبب التشنجات.

البصل والثوم والقرنبيط

يمكن أن تسبب بعض الخضروات مثل البصل والثوم والقرنبيط تشكل الغازات المؤلمة والانتفاخ، ويحتوي البصل، على وجه الخصوص، على نوع من الكربوهيدرات يسمى الفركتانز، والتي يجب تجنبها.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي أن ثلاثة من أصل أربعة أشخاص مصابين بالتهاب القولون العصبي شعروا بالراحة عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

الفاصولياء

تعتبر الفاصوليا من المواد الغنية بالبروتين ولكنها يمكن أن تزيد أيضًا من الغازات المؤلمة والانتفاخ والتقلصات، يمكن أن يساعد تجنبها من تخفيف أعراض القولون العصبي.