رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

عكس السائد.. للعزلة الاجتماعية بسبب كورونا فوائد

كتب: روان مسعد -

05:32 ص | الخميس 28 مايو 2020

العزلة بسبب فيروس كورونا

الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، يحب التجمعات وتكوين الصداقات وغيرها من الأنشطة الاجتماعية المختلفة، لكن انتشار فيروس كورونا المستجد، يفرض عزلة اجتماعية لتجنب العدوى من المحيطين، فيشعر الجميع بالضيق والقلق والتوتر والاكتئاب والحزن، بسبب البقاء وحيدا.

ولكن على الرغم من ذلك، فإن للعزلة الاجتماعية فوائد كما أنه يجب التغلب على القلق الذي يبدو أنه يرافق الوحدة، وبمعرفة تلك الفوائد يمكن التغلب عليه بحسب موقع "ريدر دايجست" الأمريكي.

الوحدة ممتعة

أظهر بحث أن ممارسة نشاطك بمفردك ليس أقل متعة من أخذ صديق، وبحسب دراسة نشرت هذا العام، طلب فريق بحث بمساعدة المشاركين من اتحاد الطلاب قضاء خمس دقائق على الأقل في معرض فني، أرسل بعضهم بشكل منفرد، والبعض الآخر في أزواج، وعند مغادرة المعرض، ذكرت المجموعتان أنهما استمتعتا بنفس القدر.

الوحدة تجعلك ودودا مع الغرباء

في دراسة أجريت عام 2012، ونشرت في مجلة علم النفس الاجتماعي التجريبي، قسم الباحثون المشاركين إلى مجموعتين، طُلب من أعضاء الأول الوصول إلى المختبر مع صديق، صدرت تعليمات لأولئك الموجودين في الثانية بالظهور بمفردهم.

وعرضوا عليهم صور لأشخاص مسؤولين عن هجوم إرهابي، ثم أجاب المشاركون على عدد من الأسئلة، كان الهدف منها قياس استعدادهم لسوء معاملة الآخرين، كان المشاركون الذين رافقهم أحد الأصدقاء أكثر عرضة بشكل كبير، لإقرار الأذى من أولئك الذين ظهروا بمفردهم.

ليصبح بذلك أن من يقضون الكثير من الوقت مع الأصدقاء المقربين، قد يكونون أقل حماسًا للتواصل مع الآخرين، وأقل تعاطفًا مع الغرباء.

الوحدة تجعلك أفضل

وفقًا لإريك كليننبيرج، أستاذ علم الاجتماع في جامعة نيويورك، فإن امتلاك الهواتف الذكية وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي في متناول يدنا، يزيد من كرهنا لأن نكون وحدنا.

مخاوفنا من الوحدة تثيرها صور لا تنتهي من الأصدقاء الذين يقومون بأشياء مثيرة، فأصبحنا بحاجة دائمًا إلى الترفيه، ونتيجة لذلك أصبحنا منفصلين عما يسميه "العزلة المنتجة".

على الرغم من ذلك فإن الوحدة الإنتاجية، تعني التفكير في أفعالنا والتفكير في التحسينات الشخصية المستقبلية، حيث يمكن أن يساعد تخصيص الوقت للقيام بهذه الأشياء في جعلنا أكثر سعادة وأقوى وأكثر مساءلة. وتتيح الوحدة التراجع، ثم العودة إلى العالم بمزيد من البصيرة والطاقة، وذلك عن طريق "التفكير المنفرد".

الانفصال عن الواقع

الوحدة تمكنك من أخذ استراحات من الاختلاط بالآخرين، مع القيام بنشاطات أخرى مثل الذهاب في نزهة على الأقدام وترك هاتفك المحمول في المنزل أو أخذ كتاب إلى مطعم وتناول العشاء بمفردك، على الرغم من أنك قد تشعر بالإحباط، فلا داعي للتراجع حيث يجب الموازنة بين العزلة والتواصل الاجتماعي بالطريقة نفسها التي نتبعها للحفاظ على نظام غذائي صحي.