رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

"تعالى على نفسك".. 10 قواعد إتيكيت يجب تجاهلها خلال مواجهة كورونا

كتب: روان مسعد -

01:44 ص | الأربعاء 27 مايو 2020

اتيكيت كورونا

الإتيكيت هو موجوعة من القواعد التي يجب اتباعها يوميا في أنشطة الحياة، ولكن يفرض التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات في كثير من البلدان تجاهل عدد من القواعد الخاصة بالاتيكيت يستعرضها التقرير التالي بحسب موقع "ريدر دايجست" الكندي، عن ليزا جروت خبيرة آداب السلوك والإتيكيت.

المصافحة

كان يُعتقد سابقًا أنها أفضل طريقة لتقديم نفسك إلى الآخرين، ولكن أصبحت مصافحات اليد مرفوضة الآن لأنها يمكن أن تنقل الفيروس القاتل.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بتقليل الاتصال الجسدي مع الآخرين، ونتيجة لذلك "الإيماءات الخالية من الجراثيم" أصبحت المصافحة الجديدة.

وتشمل هذه مجموعة متنوعة من الخيارات مثل تحية ناماستي أو قبلة هوائية. 

مشاركة الطعام

ولت الأيام التي كان يمكنك فيها سرقة بطاطس مقلية أو تمرير الحلوى حول المائدة. إن الأوقات الخطيرة تتطلب اتخاذ إجراءات جادة، أحدها منع مشاركة الطعام.

يجب أن تأكل فقط من طبقك ولا تسمح بمشاركة أي نوع. إذا كنت تطلب الطعام بالخارج أو الدليفري، يجب أن تطلب أطباقا منفصلة بالإضافة إلى أواني تقديم منفصلة لأي نوع. 

منع الاجتماعات

كانت الاجتماعات في الفترة السابقة لفيروس كورونا ضرورية لعلاقاتك التجارية المهمة، لقد أشاروا إلى الالتزام ووفروا وقتًا لصناع القرار للالتقاء وجهًا لوجه. الآن، قل لا من أجل سلامتك وسلامة الآخرين.

كما يجب إلغاء جميع ارتباطات العمل الشخصية واقتراح مكالمة فيديو أو مكالمة جماعية بدلاً من ذلك. ستوفر لك هذه البدائل الوقت المهم لمشاركة الأفكار ولكنها لن تعرض أي شخص لخطر الإصابة بالفيروس.

ممنوع التقبيل

قبلة على الخد تعتبر تحية مشتركة لكثير من الناس حيث تعتبر هي التحية المهذبة القياسية.

"ولكن إذا كانت المصافحة بالخارج ممنوعة، فإن تقبيل الخد بالخارج بالتأكيد! ممنوع"، يمكن استبدالها بالتقبيل في الهواء أو أن تكون صريحًا وتوضح أنك تحافظ على أمنك عن طريق تجنب قبلة الخد.

لا تذهب للمناسبات

من آداب الاتيكيت تلبية الدعوة إلى أي فعالية إذا ما قلت إنك ستذهب، ومع ذلك في عصر الفيروس التاجي، يمكنك تخطي الأحداث بضمير مرتاح.

ويعد التقصير الاجتماعي هو الطريقة الوحيدة للتخفيف من انتشار هذا المرض. لذا يمكنك أن ترسل إلى من دعاك لمناسبته لتشرح بوضوح أنك نادم على تخطي الحدث ولكنك تعتقد أنه سيكون أكثر أمانًا لك ولهم على المدى الطويل.

اطلب مساحتك الشخصية

كان من الممكن اعتبار مطالبة شخص ما بالمحافظة على مسافته الشخصية أمرًا صعبًا أو محرجًا للغاية. لكن ليس الآن حيث إنه من الجيد تمامًا أن تطلب ذلك وأن تطلب ترك مسافة ستة أقدام بين الأشخاص وبينك.

لا تحمل الأطفال

قد يكون آباء المواليد الجدد مترددين في السماح لشخص آخر بحمل طفلهم في الماضي، لكنهم ربما وافقوا عليه على مضض حتى لا يظهروا وقاحة ولكن لا داعي للقلق بشأن ذلك بعد الآن، فيجب على كل الأمهات منع الغرباء من حمل الأطفال دون تردد.