رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

فيديو.. ما حكم إقامة صلاة العيد في المنزل وكيف تصلى؟.. الأزهر يجيب

كتب: روان مسعد -

03:33 ص | السبت 23 مايو 2020

صلاة العيد

يقدم موقع "هن"، على مدار شهر رمضان الكريم، مجموعة من الفتاوى التي تخص المرأة والأسرة، عبر تقنية "الفيديو"، في مختلف المجالات سواء دينية أو دنيوية.

وفي هذا الصدد يوضح الشيخ أسامة الحديدي من مركز الأزهر للفتاوى الإلكترونية حكم إقامة صلاة العيد في المنزل، بدلا من الجامع بسبب منع التجمعات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، عبر فيديو "هن".

وقال "الحديدي"، إنه مع استمرار غلق المساجد، يجوز الصلاة في البيت كيفما يصليها في المسجد، مثل صلاة الجنازة التي تصلى صلاة غائب، ولا حرج في ذلك.

أما عن صلاة العيد فهي على نفس الكيفية والطريقة التي كان يصليها الشخص في المسجد قبل انتشار جائحة كورونا المسبب لـ "كوفيد 19".

وتكون صلاة العيد عن طريق البدء بتكبيرة الإحرام، والتكبير من بعدها 7 تكبيرات، ويقول المصلى بين كل تكبيرتين، "الله أكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا"، وإذا لم يكن يحفظ هذا الذكر فإن أي ذكر آخر يغني.

وفي الركعة الأولى يقول المصلي 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويقرأ من بعدها سورة الفاتحة، ثم ما تيسر من القرآن، وفي الركعة الثانية يقول 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ الفاتحة ثم ما تيسر له من القرآن.