رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

صاحبة صورة "الميكانيكية": الصورة من 5 سنين.. وأنا في أجازة بسبب كورونا

كتب: يسرا محمود -

03:51 م | الجمعة 22 مايو 2020

لقاء الخولي

ببدلتها الزرقاء الفضفاضة وحجابها البسيط، تجلس بهدوء وسط معدات وآلالات متعددة الأحجام داخل ورشة ميكانيكيا صغيرة الحجم، تزين الابتسامة وجهها الخالي من مستحضرات التجميل، لتوثيق عدسة كاميرا ذلك المشهد، الذي أبهر رواد مواقع التواصل، والذي أرفق بتعليق "قالت للمصور متصورنيش هيضحكوا عليا، قولتها هتشوفي كمية الناس اللي هتحترمك وتقدر".

لقاء الخولي: الصورة قديمة من 5 سنين.. ومرة خلوني لبنانية

"هن" تواصل مع لقاء الخولي، للحديث عن كواليس ذلك المشهد، قائلة إنه تم التقاط تلك الصورة منذ ما يقارب الـ5 سنوات، داخل ورشة بمحافظة القاهرة، خلال تسجيل لقاء إعلامي، و"كل فترة بيدج تنزل صورتي مع أي كلام، عشان يلموا لايكات، مرة يطلعوني لبنانية واسمي آية، ومرة يقولي إني من الشرقية"، وسط تفاجئها بما يكتب عنها من حين لآخر.

وعن خجلها أثناء التقاط تلك الصور، "ده مش حقيقي، عمري ما اتكسفت من شغلي، ده أنا بتشرف إني أول ميكانيكية في مصر"، مستنكرة التعليق المرفق على صورتها، الذي تسبب في ردود أفعال واسعة بين الإشادة بها وبعض المنتقدين لها، "كنت بدخل أهزر في الكومنتات، وبرد بمنتهى الأدب على الناس اللي بتتكلم بقلة ذوق".

أول ميكانيكية ترد على منتقد لها: أنا مش بشتغل عن حضرتك

"على فكرة في 100 شغلانة أحسن وأنضف من ده".. ذلك هو أكثر تعليق سلبي أزعج الشابة العشرينية، لترد عليه: "هو أنا بشتغل عشان حضرتك تيجي تقولي واو؟! أنا لا طلبت منه ينزلي صورة، ولا طلبت إنك تسقفلي"، ليتراجع المهاجم عما كتبته، موجها الشكر لها على عملها المختلف.

تفكر الميكانيكية العشرينية، في اتخاذ إجراءات قانونية ضد مستغلي صورتها، لردعهم عن ذلك، وعدم تكرار الأمر مرة أخرى، "لسه مخدتش قرار نهائي في الموضوع ده، بس فيه ناس كتير بتشجعني أعمل كده".

على الرغم من نجاحها في مجالها، وإدراتها لمركز صيانة سيارات في طنطا، بجانب عملها في ورشة والدها بمسقط رأسها الأقصر، الذي رحل عن عالمنا بعد نجاحه في جعلها تعشق الميكانيكا وتتقن تلك الصنعة، إلا أنها حصلت على إجازة من العمل، خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد، "ماينفعش أخرج كتير عشان خايفة على أمي من العدوى"، إلا أنها تحاول تعويض مكوثها في المنزل طوال الوقت، بتعليق الزينة والتواصل مع أقاربها وأصدقائها عن بُعده، متمنية انتهاء جائحة كوفيد 19 في أقرب وقت، لتعود الحياة إلى طبيعتها.

معلومات عن لقاء الخولي

لقاء الخولي، صاحبة الـ25 ربيعا، هي أول ميكانيكية في مصر، وبدأت عملها في 2011 داخل ورشة والدها الراحل، بمدينة إسنا جنوب الأقصر، وكرمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مؤتمر الشباب بمحافظة أسوان، في 2017، وخصص ميزانية من صندوق "تحيا مصر" لإقامة مشروعها، الممثل في تقديم ورش تدريبية وكورسات للبنات في الميكانيكا ومشكلات السيارات وإقامة ورشة كبيرة تعمل بها وتديرها.