رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

10 أعراض للإصابة بكورونا.. لو شعرت بها ابدأ العزل المنزلي

كتب: آية المليجى -

07:37 م | الخميس 21 مايو 2020

كيف يمكن تطبيق العزل المنزلي؟

تتزايد أعداد مصابي فيروس كورونا المستجد، فتخطى حاجز المصابون لأكثر من 14 ألف مصاب، وهو ما يستدعى رفع الإجراءات الاحترازية التي يجب أن يتبعها الشخص حتى يتمكن من النجاة من الإصابة بـ(كوفيد 19).

في بداية انتشار الفيروس كان يرتبط بأربعة أعراض أساسية، لكن مع تزايد أعداد المصابين وتزايدت الأبحاث العلمية حوله، حتى وصلت إلى قرابة 10 أعراض تصاحب ظهور كورونا المستجد.

وفي هذا التقرير التالي يرصد "هن" أعراض ظهور فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى إجراءات العزل المنزلي التي يجب على الشخص إتباعها إذ شعر بوجود هذه الأعراض.

الحمى

قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، إنه عادة ما تصل درجة الحرارة المرتفعة أو الحمى إلى 38 درجة مئوية أو أكثر، فالشعور بالحرارة عند لمس الصدر أو الظهر قد يكون أحد أعراض فيروس كورونا، ولا تحتاج إلى قياس درجة حرارتك.

ووفقا للهيئة، فإن درجة حرارة الجسم العادية عند البالغين هي 37 درجة مئوية، لكنها تتذبذب قليلا اعتمادا على عمر الشخص، والوقت من اليوم، والنشاط الحالي، لتصبح درجة الحرارة الطبيعة لجسم الإنسان تتراوح ما بين 36.1 درجة مئوية إلى 37.2 درجة مئوية، أما بالنسبة للأطفال والرضع، تبلغ درجة حرارة الجسم الطبيعية 36.4 درجة مئوية.

نزلات البرد

تتشابه أعراض نزلات البرد مع فيروس كورونا، لكن عندما يصاب الشخص بنزلة برد يميل إلى احتقان الحلق وسيلان الأنف ودموع العين المستمرة، ولا يصاحبها حرارة ولا أعراض جسدية مثل الصداع، وآلام العظام.

لكن أعراض كورونا تصاحبها حرارة مرتفعة لا تقل عن 38 درجة مئوية وقد تزيد، واحتقان الحلق، والكحة الجافة، وصداع شديد، وآلام المفاصل والعضلات.

السعال الجاف

السعال الجاف المستمر من الأعراض الأولية أيضًا لفيروس كورونا، وتكون مستمرة ولا ينتج عنها بلغم أو مخاط.

ضيق التنفس

يعاني مرضى فيروس كورونا المستجد خاصة كبار السن من صعوبة في التنفس، فأي شخص يشعر بألم أو ضغط مستمر في الصدر وضيق تنفس وازرقاق في الشفتين والوجه، يجب عليه التوجه إلى المستشفى للحصول على رعاية طبية عاجلة.

فقدان حاسة الشم والتذوق

بحسب ما أعلنه نائب وزير الصحة الفرنسي جيروم سالومون، فإن فقدان حاسة الشم لا يصاحبه انسداد في الأنف، كما يحدث في حالات الرشح التقليدية، ويرافقها أحيانا فقدان حاسة التذوق.

وأشار "سالومون"، إلى أنه في حالات فقدان الشم "يجب الاتصال بالطبيب المعالج وتفادي التطبيب الذاتي من دون استشارة خبراء.

وهو ما أكده الاستشاري البريطاني المختص في أمراض الأنف والأذن والحنجرة نيرمال كومار، بأن العرض الجديد يشمل فقدان حاستي الشم والتذوق، حيث إنهما يعدان مؤشرًا جديدًا على الإصابة بكورونا.

اضطرابات بالجهاز الهضمي

الإسهال والقيء واضطرابات كبرى في الجهاز الهضمي هي الأعراض الجديدة التي اكتشفها علماء أمريكيون، ضمن أعراض فيروس كورونا، فلاحظ الأطباء أيضًا.

احمرار العين

توصلت دراسة حديثة إلى أن فيروس كورونا وُجد في إفرازات العين للمصابين بالفيروس، وهي معدية في حالة ملامستها، وأن الفيروس قد يظهر في بدايته بالتهاب في ملتحمة العين مع الأعراض المعروفة للفيروس.

وكانت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أصدرت تنبيهات مؤخرًا، بشأن تقارير تفيد بأن الفيروس يمكن أن يسبب التهاب الملتحمة، وهو التهاب الغشاء الذي يبطن الجفن.

تغير لون الشفاه

أفادت الهيئة العامة الصحة البريطانية، أن تغير لون الشفاه إلى الأزرق، فهي من علامات الالتهاب الرئوي الذي يعد أحد مضاعفات فيروس كورونا الحادة، ويعني أنك بحاجة إلى الذهاب مباشرة إلى المستشفى.

ظهور آفات في القدم

أوضح أطباء في إيطاليا وإسبانيا، أكبر بؤرتين للوباء في أوروبا، أن هناك علامات جديدة تظهر على جسد الإنسان وتؤكد إيجابية إصابته بالفيروس.

وأشار الأطباء إلى ظهور كدمات على القدمين لدى بعض المرضى، معتبرين ذلك من "العلامات الإيجابية للإصابة بالفيروس"، وتحدثوا عن بقع أرجوانية اللون تشبه علامات الإصابة بمرض الجدري المائي.

كيف يمكن تطبيق إجراءات العزل المنزلي؟

وعند ظهور بعضًا من هذه الأعراض على الشخص خاصة، ارتفاع درجة الحرارة والسعال المستمر وصعوبة التنفس، يجب إتباع إجراءات العزل المنزلي، بعيدًا عن بقية أفراد الأسرة، وفي حال تزايد الأعراض يجب التوجه بعد ذلك إلى أقرب مستشفى الحميات. 

وعرضت "سكاي نيوز" إجراءات تطبيق العزل المنزلي للأفراد قبل التوجه إلى المستشفى:

- 14 يوم في غرفة معزولة عن باقي أقسام المنزل.

- استخدام أغراض خاصة من دون مشاركتها مع الآخرين مثل المناشف.

- ترك وجبات الطعام والشراب عند باب غرفة المعزول.

- استخدام أدوات بلاستيكية ترمى فورًا في كيس للنفايات محكم الإقفال.

- تعقيم دورة المياه المشتركة بشكل دائم بمادة الكلور النقي.

- العناية بالنظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار.

- تناول السوائل بالإضافة إلى الفيتامينات.

- إذ تطلب الأمر الاستعانة بشخص يجب وضع كمامة وقفاز لتجنب نقل العدوى.

- ضرورة الحرص على العزل الكلي للمريض.

- يمنع على الأهل استقبال الزائرين.

- ارتداء الكمامة لمدة أسبوع عند انتهاء فترة الحجر.