رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

مترميهاش.. فوائد مذهلة في قشور الخضروات والفواكه

كتب: وكالات -

01:57 م | الأربعاء 20 مايو 2020

البطيخ

غالبًا ما يلقي البعض قشور الفاكهة والخضروات التي يتم تناولها، لكن دراسات أكدت أن قشور الخضروات والفواكه مفيدة جدًا نظرًا لتعرضها لأشعة الشمس لفترة طويلة، ما يكسبها بعض الصبغيات الطبيعية المفيدة للجسم، أو لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تكسبها خصائص غذائية عالية. 

ويستعرض "هن" قشور الخضار والفواكه التي لا ينصح بإلقائها ويجب تناولها، بحسب "سبوتينك" كالتالي:

قشر الباذنجان

قشور الباذنجان تحتوي على مادتي الناسونين والأنثيوسيانين، التي تساهم في حماية أغشية خلايا المخ من التلف الناجم عن الجذور الحرة الضارة، وأيضًا يقوم الناسونين بنقل العناصر الغذائية إلى داخل الخلايا وإخراج الفضلات من داخلها، بينما الأنثيوسيانين يساهم في الوقاية من التهاب خلايا العصبية ويعمل على تسهيل تدفق الدم إلى الدماغ، لذلك يساهم في الوقاية من خسارة الذاكرة والأمراض المقترنة بالعمر.

قشر البصل

يعتبر البصل من الخضار الغنية بمادتي "كيرسيتين" و"بوليفينول فلافونول"، واللتان تلعبان دور كبير في محاربة الالتهابات وتساهم في تعزيز صحة القلب وتنظيم الدورة الدموية، ومعالجة انخفاض ضغط الدم، ويقوم الكثيرون بتقطيعه وإضافة نسبة قليلة منه إلى بعض الأطعمة، كالشورة على سبيل المثال.

قشر الخيار

يحتوي الخيار على المواد القلوية والألياف التي تعالج مشاكل الأمعاء، وحصى الكلى، وعسر الهضم، ويشكل الماء نسبة 95% من مكوّناته لذا هو مزود مهم للجسم بالماء، كما يعتبر قشر الخيار من أفضل المواد الطبيعية المستخدمة في التجميل حيث يقضي على تصبغات البشرة ويخفّف الهالات السوداء تحت العين، ويحتوي الخيار وقشره على فيتامين "سي" والكبريت والسيلكون وهذه العناصر مفيدة جداً للبشرة، ويقلص مسامات الوجه الواسعة.  

قشر البطيخ

يعتبر قشر البطيخ من الألياف الغنية بمادة "سيترولين"، وهو حمض أميني موجود في الجزء الأبيض الموجود تحت الجزء الأخضر مباشرة في قشر البطيخ، ويساهم في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية، وتهمل الكثير من العائلات هذا الجزء أثناء تقطيع البطيخ، لكن بعض المجتمعات تقوم بإضافة قشور البطيخ المقطع مع بعض وجباتها وطهيه، أو إضافته لبعض العصائر بعد طحنه.

قشر الموز

تحتوي قشور الموز على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة لاحتوائها على مادة "تريبتوفان" التي تساعد على تعزيز هرمون السعادة "سيروتونين"، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية، الأمر الذي يساهم في تحسين المزاج والحد من الاكتئاب، ومحاربة التجاعيد وتسكين الآلام وعلاج الصدفية، ويمكن الاستفادة منها بغلي القشور وتناولها، ويعتبر طبق قشور الموز المقلية من الأطباق الشائعة في بض المجتمعات.

قشر المانجو

تلعب قشور المانجو دورا رئيسيا في عملية حرق الدهون، وتحتوي على كميات كبيرة من الكاروتينات والبوليفينول وأوميجا 3 وأوميجا 6، والتي تعتبر مضادات أكسدة عالية وتلعب دورا في تعزيز مناعة الجسم وتحارب بعض الأمراض كالسرطان وتعزيز صحة القلب، لذلك يقوم الكثيرون بتناول هذه الفاكهة بدون تقشيرها.