رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

بعد تحذيرات هاني الناظر.. كيف تعرف أنك تعاني من نقص فيتامين د؟

كتب: آية المليجى -

06:53 م | الأحد 10 مايو 2020

فيتامين د

نصح الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، بضرورة تعرض الذراعين والقدمين لأشعة الشمس بانتظام، لإشباع الجسم بفيتامين د، بعدما اكتشف أن نسبة كبيرة من وفيات فيروس كورونا المستجد، كانوا يعانون من نقص هذا الفيتامين.

وأوضح "الناظر" خلال حوار ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن مصر حاليًا تشهد ذروة أزمة وباء فيروس كورونا المستجد، ولابد من التزام المواطنين حتى يتحسن الوضع، ورأى أنه لابد من الاهتمام بفيتامين د، والتعرض لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة يوما بعد يوم في الثالثة عصرًا.

نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى هشاشة العظام والكسور، وهو ما يؤثر أيضًا على نشاط الجسم كله، ويعرض "هن" العلامات التي توضح أن جسمك يعاني من نقص مستويات فيتامين د، بحسب ما ذكرته "سبوتينك".

مناعة منخفضة

واحدة من أهم وظائف فيتامين د، هي الحفاظ على قوة المناعة، وهو أمر مهم بشكل خاص في ظل انتشار فيروس كورونا، وإذا كنت تمرض كثيرًا، فقد يكون انخفاض مستويات فيتامين "د" من العوامل المسببة لذلك.

آلام العظام

يساعد فيتامين د، الجسم على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام، لذلك إذا كان لديك ألم في أسفل الظهر، على سبيل المثال، فقد يكون لديك مستويات منخفضة من هذا الفيتامين، قد تعاني أيضًا من آلام في العضلات بسبب نقص فيتامين د.

التعب والإرهاق

يعد نقص هذا الفيتامين واحدا من أسباب الشعور بالتعب والإرهاق المستمرين، كما أنه يسبب الأرق.

شفاء بطيء

يزيد فيتامين د من إنتاج العناصر الرئيسية اللازمة لعملية نمو نسيج جديد عند التئام الجروح، فإن كانت الجروح تستغرق وقتا طويلا للشفاء فنقص فيتامين د هو أحد الأسباب.

الاكتئاب

المزاج المكتئب هو أحد العلامات التحذيرية لعدم وجود مستويات كافية من فيتامين د في الجسم.

تساقط الشعر

يعد الإجهاد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، لكنه يكون أيضًا نتيجة لنقص المغذيات، وخاصة فيتامين د، يمكن أن يتسبب النقص الخفيف للفيتامين في تساقط شعرك، خاصة لدى النساء.