رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

تعالج التجاعيد.. 5 فيتامينات تعتني ببشرتكِ وتحافظ على شبابها

كتب: وكالات -

02:05 م | الإثنين 04 مايو 2020

صورة أرشيفية

قد لا يعرف كثيرون أهمية الفتيامينات للبشرة، فهي تعيد تجديد الخلايا وتبقيها شابة لأطول فترة ممكنة، ولذلك لا بد أن تحرصي على معرفة أنواع الفيتامينات المهمة للبشرة، وهي وفقا لـ"العربية":

فيتامين E للعناية بالبشرة الجافة جدا

يتميّز فيتامين E بمفعوله المضاد للأكسدة، وهذا ما يفسّر فعاليته في محاربة علامات التقدّم في السن وإبطاء شيخوخة الخلايا بالإضافة إلى حفاظه على ليونة البشرة، فهو الفيتامين المفضّل لدى البشرات الجافة كونه يمدّها بالرطوبة التي تحتاجها، ونجد هذا الفيتامين في الزيوت النباتية التي تدخل بتركيبة العديد من الكريمات التجميليّة المرطّبة.

فيتامين C لعلاج البقع وفقدان الحيوية

يُعتبر فيتامين C أحد أفضل العناصر التي تؤمّن وقاية من شيخوخة البشرة، فهو يتمتع بمفعول مضاد للأكسدة فعّال جداً في التخفيف من إنتاج الجذيرات الحرّة التي تهاجم خلايا الجلد وتتسبب بشيخوختها المبكرة، وهو يُعزّز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على شباب البشرة، كما يساعد على توازن إنتاج الميلانين الذي يؤدّي في حال زيادة إفرازه إلى ظهور بقع داكنة.

تُستعمل الأمصال والكريمات الغنيّة بفيتامين C بشكل علاج خلال فترات التوتر والتعب، وتبدأ النتائج، في مجال تعزيز إشراق البشرة، بالظهور بعد مرور حوالي 10 أيام على اعتماد العلاج.

أما في مجال التخفيف من البقع فلن تظهر أي نتائج قبل مرور فترة تتراوح بين 6 و8 أسابيع.

يُعرف فيتامين C بعدم استقراره وعدم تحمّله للماء، والحرارة، والأشعة ما فوق البنفسجيّة، ولذلك يحفظ في تركيبات وقوارير رذّاذة تحميه من العوامل الخارجيّة التي تتسبب بتأكسده وتُبطل مفعوله في مجال علاج البقع وإعادة الحيوية إلى البشرة.

فيتامين A لمحاربة التجاعيد

تزداد فعالية فيتامين C في مجال محاربة التجاعيد لدى اجتماعه مع فيتامين A، ويتمتع هذا الثنائي بفعالية كبيرة في مجال الحفاظ على شباب البشرة عند استعماله في الكريمات والأمصال التي تستخدم على البشرة مساءً.

يعمل فيتامين C على تأمين الحماية من أكسدة الخلايا خلال النهار، فيما يعمل فيتامين A، على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة بالإضافة إلى ترطيبها من الداخل وتنشيط آليّة تجدد خلاياها.

يظهر المفعول المضاد للأكسدة لهذا الثنائي بشكل مباشر، أما مفعوله المضاد للتجاعيد فيبدأ بالظهور بعد حوالى 3 أو 4 أسابيع، ولكن المشكلة الوحيدة أن هذا الخليط قد يكون قاسياً على البشرات الرقيقة وتلك التي تميل إلى الجفاف.

ولذلك من الأفضل استخدامه على البشرة مساءً لتجنّب ظهور أي تحسّس تجاه الشمس مع الحرص على استعمال كريم حماية من الشمس خلال النهار.

فيتامين B5 للعناية بالبشرات الحسّاسة

يتميّز فيتامين B5 بكونه جزيئة صغيرة معروفة بخصائصها المهدّئة والمرممة، يدخل هذا الفيتامين في تركيبات مستحضرات العناية بالبشرات الحسّاسة كونه يساعد على التئام الندبات ويحافظ على ترطيب الطبقات السطحيّة من البشرة.

فيتامين D يعالج شوائب البشرة

يتمتع فيتامين D بخصائص مضادة للأكسدة ومحاربة للالتهابات، وهو مفيد في حالات علاج حب الشباب، الإكزيما، الإحمرار، والصدفيّة.

ولكن نظامنا الغذائي لا يستطيع تأمين حاجتنا من هذا الفيتامين الذي ينتجه الجسم لدى التعرّض للشمس، أما استعمال الكريمات الغنيّة بفيتامين D، فيساعد على علاج مختلف شوائب البشرة.