رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

هو

هل الخصيتين مكان آمن لفيروس كورونا؟.. طبيب يجيب: وارد

كتب: آية المليجى -

09:47 ص | الخميس 30 أبريل 2020

إصابة الرجال بفيروس كورونا أكثر من النساء

"الرجال يصيبون بفيروس كورونا أكثر من النساء"، دراسات وأقاويل أشارت إلى أن أكثر الضحايا المصابون من (كوفيد 19) هم الرجال، لأسباب أرجعتها إلى اهتمام النساء بالنظافة أكثر من الجنس الآخر، وأسباب أخرى كشفتها دراسة أن الخصيتين عند الرجال هي المكان الآمن بالنسبة لفيروس كورونا المستجد.

وبحسب الدراسة التي أُجريت بين نيويورك ومومباي، إلى نتيجة مفادها، أن فيروس كورونا عندما يدخل الجسم، فأنه يتحد بخلايا بروتين ACE2، أو إنزيم تحويل الأنجيوتنسين 2، الذي يقلل المقاومة في الأوعية الدموية.

وأوضحت الدراسة، أن هذا الإنزيم يوجد في الرئتين والقلب والأمعاء، وجرى العثور على كميات كبيرة منه في الخصيتين عند الرجال، في حين عُثر على كميات صغيرة جدا منه في أنسجة المبيض عند النساء.

البدري: من الصعب تأكيدها.. ووارد الكلام صح

الدكتور محمد صلاح البدري أستاذ المسالك البولية، أكد في حديثه لـ"هن"، بإن الدراسة لازالت في طور الإعداد والبحث، وأنه لم يتم نشرها حتى الآن.

وأضاف البدري، أن الدراسة انطلقت من نقطة أن الخصيتين تلعب دور في تخزين فيروس كورونا المستجد، وهو ما جعل نسبة الإصابة لدى الرجال أعلى من النساء.

وأوضح دكتور المسالك البولية، أن الدراسة لم يجرى مراجعتها والتأكد منها، معتقدا أنه من الصعب تأكيدها بسبب قلة عدد العينة التي أجريت عليها، إذ جرى اختبار 68 رجل، وهو عدد قليل جدا، كما أنه لم يجرى أخذ عينات من الخصيتين وتحليلها.

ورغم أن البدري لم يأخذ الدراسة على محمل الجد، لكنه أكد أن فيروس كورونا المستجد لازال جديد على العلماء: "وارد يكون الكلام دا صح الفيروس جديد ولسة بنكتشفه".