رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

أخصائي طب أسرة توضح هل من الممكن للأم الحامل أن تنقل كورونا للجنين

كتب: بسمة عبدالستار -

06:10 ص | الأربعاء 29 أبريل 2020

المرأة الحامل

قالت الدكتورة فاطمة شريف، أخصائي طب الأسرة، إنه يجب على المواطنين ترك مسافة آمنة بينهم، والالتزام بقواعد الحظر الموجودة حاليا وعدم المخالطة، وغسل اليدين وعدم لمس الأنف والعين والفم.

وأضافت شريف، خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن فيروس كورونا المستجد يؤثر على الجنين نفسه في حالة إصابة الأم بكورونا، وهل يوجد خطر للحمل من عدمه، ويحدد ذلك على حسب الحالة الصحية للمريضة، مشيرة إلى أنه إذا اشتد عليها المرض من الممكن أن يكون هناك خطر على الحمل، وفي حالة عدم شدة المرض فهو يمر دون أي خطورة.

وتابعت، أنه في حالة الرضاعة لم يثبت حتى الآن أيضا أنها ممنوعة في حالة الإصابة بفيروس كورونا، ولا يوجد دليل على حدوث عدوى من لبن الأم، موضحة ان الطريقة الوحيدة التي من الممكن أن يحدث بها عدوى أثناء الرضاعة هي لمس اليدين أو التنفس والكحة في وجه الطفل، مؤكدة على أنه يجب على الأم المصابة لبس كمامة وتنظيف يديها وأي جزء سيلمسه الطفل لمنع حدوث عدوى له.

وأكدت على ضرورة التزام كبار السن بالعزلة لمكافحة العدوى وعدم الإصابة وعدم النزول من المنزل بقدر الإمكان، بالإضافة لبعض الأكلات الصحية لتقوية المناعة وممارسة الرياضة لتحسين الصحة العامة.