رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

أستاذة تغذية تكشف أضرار الصيام على الحوامل والمرضعات

كتب: انتصار الغيطانى -

10:11 ص | الأربعاء 29 أبريل 2020

سيدة حامل

أكدت الدكتور جيهان فؤاد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن الله عز وجل، أعطى رخصة للسيدات الحوامل أو اللاتي في فترات رضاعة، بعدم الصيام في شهر رمضان، حيث إن صحة الجنين أو الطفل تمثل أهمية كبيرة.

وأضافت فؤاد، خلال لقاء مع الإعلامية أسماء مصطفى، مقدمة برنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن السيدة الحامل تحتاج في أول ثلاثة أشهر من الحمل إلى 300 وحدة حرارية فوق احتياجاتها، وفي الثلاثة أشهر التالية تحتاج إلى 400 وحدة إضافية، ومع نهاية الحمل تحتاج إلى 500 وحدة، مشيرة إلى أن الأسابيع الأولى هي فترة تكوين الجنين، ويحتاج إلى تغذية جيدة، حيث إن مشيمة الأم تكون مفتوحة للطفل.

وتابعت أستاذة التغذية، أن نسبة السكر في الجسم تنخفض أثناء فترة الصيام، حيث إن الحامل تحتاج إلى طاقة كاملة حتى تصل للجنين، مشيرة إلى أن هناك سيدات تعانين في آخر ثلاث أشهر من الحمل، من مرض الأنيميا، لأن احتياجات الجنين كثيرة في تلك الفترة مع زيادة وزنه، ومع نقص السكر وارتفاع الضغط قد يحدث تسمم حمل.

وأوضحت فؤاد، أن الرضاعة تحتاج إلى تغذية جيدة جدا، حيث إن الأم تحتاج إلى 700 وحدة حرارية أثناء الرضاعة، حيث إن لتر اللبن الرضاعة يحتاج إلى 900 وحدة حرارية، والصيام يقلل من اللبن لدى اللأم.

وحذرت أستاذة التغذية، الأمهات، من اللجوء إلى فيس بوك، لطرح أي تساؤلات طبية، خاصة المتعلقة بفترات الحمل والرضاعة، حيث يجب اللجوء إلى الأطباء المتخصصين.

الكلمات الدالة