رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل يمكن للشاي والقهوة علاج نزلات البرد؟.. خبيرة تجيب

كتب: وكالات -

01:30 م | الأربعاء 01 أبريل 2020

فنجان شاي

قد يتساءل البعض هل الشاي والقهوة لهما دور في علاج نزلات البرد والإنفلونزا أم أن ذلك غير صحيح، وهو ما حسمته أولجا كاشوبينا الإعلامية المختصة بمجال الصحة، في مقابلة مع "راديو سبوتنيك".

وقالت أولجا إن الشائع في كل مكان، هو أن المشروبات الساخنة تسرع في علاج أمراض البرد والانفلونزا، بيد أن هذه صورة نمطية شائعة عن هذه الأمراض، واتباعها أمر يقرره كل شخص بنفسه، لكن هناك ما يجب على الجميع معرفته وهو أن جميع المشروبات الساخنة لا تساعد الإنسان عند المرض، حيث إن هناك مشروبات تبطئ عملية الشفاء.

وأضافت أولجا أن النوم يعد أفضل علاج عند الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا وهو في متناول الجميع، لذلك يجب تناول مشروبات ساخنة غير القهوة والشاي، فمثلا عند ارتفاع حرارة الجسم يفضل شرب الماء أو مغلي الفاكهة أو أي مشروب آخر لا يحتوي على الكافيين؛ لأن الأخير يحفز الجهاز العصبي، علاوة على هذا يجب الاهتمام بحرارة المشروب، أي ليس من الضروري تناول مشروب ساخن جدا لأن مفعوله وتأثيره في جسم المريض، يرتبط بدرجة حرارته.

وتابعت: "المشروبات الباردة وليس الجامدة، تساعد على تخفيض حرارة الجسم بصورة طبيعية في حالة الحمى، كما أن المشروبات الباردة تساعد على تضييق الأوعية الدموية في الحنجرة، ما يساعد على تخفيف الألم في حالة التهاب اللوزتين، ولكن هذا لا يعني عدم تناول المشروبات الساخنة، خاصة أن الكثيرين يعجبهم ذلك".

وأكدت أن المشروبات الساخنة تساعد على توسيع الأوعية الدموية والارتخاء، كما يحصل بعد حمام البخار الساخن، لذلك بعدها يشعر الشخص بالرغبة بالنوم، وهذا مفيد جدا للمرضى الذين يعانون من ارتفاع درجة حرارتهم، وسوء حالتهم الصحية.

وأوضحت أن مشروبات القهوة والشاي والماء وغيرها، لا يمكن أن تكون بديلة للأدوية في علاج المرض، لكن يمكن لهذه المشروبات أن تساعد على تسريع أو إبطاء عملية شفاء الجسم.