رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

أخبار من الوطن نيوز

إبعاده عن الأخبار.. 5 نصائح للتعامل الصحيح مع الطفل بشأن كورونا

كتب: عبدالرحمن قناوي -

09:54 ص | الثلاثاء 31 مارس 2020

إبعاده عن الأخبار.. نصائح للتعامل الصحيح مع الطفل بشأن كورونا

حالة كبيرة من الخوف تسيطر على العالم نتيجة انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد، وهي الحالة التي تستدعي تعاملا خاصا وتواصل صحيح بين الأسرة والأطفال، لإمدادهم بمعلومات صحيحة عن المرض، دون التسبب في هلعهم والتأثير على صحتهم النفسية.

ونقل موقع إذاعة "دابليو جي إن إس" الأمريكية، عن الأخصائية في شؤون الأطفال بريتني نوبل، أن على الآباء معرفة طريقة الحديث الصحيحة مع أطفالهم بشأن وباء كورونا، من أجل تهدئة مخاوفهم وطمأنتهم.

وقدمت نوبل 5 نصائح رئيسية يمكن من خلالها التواصل الجيد مع الأطفال بشأن كورونا وهي:

 1- الهدوء: حماية الصغار مسؤولية الكبار، لذلك على الآباء الحرص على سلامة أطفالهم وبث الشعور بالأمان وعدم الخوف من كورونا في نفوسهم.

وتؤكد نوبل أهمية فهم أن الأطفال يلتقطون الإشارات من الآباء والأصدقاء والعائلة، فهم يراقبون كيف يستجيب الأشخاص من حولهم لأخبار كورونا، لذلك يجب الحفاظ على الهدوء والطمأنينة.

2- التواصل المستمر، حيث تنصح نوبل بأهمية تخصيص وقت معين للجلوس مع الطفل والحديث عن فيروس كورونا، والاستماع لأسئلتهم ومحاولة الإجابة عليها، لأنه كلما زاد الغموض لديهم من المرض زاد قلقهم.

3- الصراحة، فليس من العيب مصارحة الأطفال وكشف الحقائق حول الأشياء، وهو ما ينطبق على وباء كورونا، إلا أنه من الضروري معرفة الطريقة الصحيحة لإيصال المعلومة بأسلوب يناسب أعمارهم.

4- الحد من مشاهدتهم وسائل الإعلام، فجميع وسائل الإعلام في الوقت الحالي لا حديث لها إلا عن كورونا، بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك تؤكد نوبل أنه من المفيد الحد منها بالنسبة للأطفال لحمايتهم من القلق والتوتر والخوف.

5- محاربة كورونا، حيث تنصح نويل بأهمية إدماج الأطفال في عملية الوقاية من كورونا، عن طريق تعليمهم كيفية حماية أنفسهم وغيرهم، منخلال تعليمهم طريقة غسل اليدين بالماء والصابون، وكيفية تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال.