رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

أنيميا وقلة نوم.. أضرار صحية يسببها الإفراط في تناول الشاي

كتب: وكالات -

09:07 م | الأربعاء 04 مارس 2020

الشاي الأحمر

الشاي يعتبر من المشروبات التي يفضل الكثيرون تناولها بشكل يومي، لكن الإفراط في تناوله ربما يلحق الضرر في جسم الإنسان ويسبب في العديد من المشاكل الصحية.

وعرض موقع "هيلث لاين"، عددا من الأضرار الصحية التي يسببها الإفراط في تناول الشاي.

الأنيميا

تناول من 3 - 4 أكواب يوميًا من الشاي الأحمر له نتائج سلبية، حيث يسبب الأنيميا، لأنه يعيق الجهاز الهضمي من امتصاص الحديد المتوفر بالأطعمة، خاصةً إذا تم تناوله بعد الوجبات مباشرة، ما يزيد من فرص الإصابة بفقر الدم "الأنيميا".

التوتر والقلق

يتسبب كثرة تناول الشاي في زيادة التوتر والقلق، ويكفي شرب 200 ملليجرام من الكافيين يوميًا لشعور بالقلق والتوتر، وينصح بعدم الإفراط في تناول الشاي، مقابل تناول أعشاب أخرى تساعد على الاسترخاء، مثل اليانسون والبابونج.

قلة النوم

تناول حوالي 200 ملليجرام من الشاي يوميًا، يؤدي إلى اضطرابات في النوم، مثل الأرق، لأن الكافيين المتوفر بالشاي الأحمر يحول الجسم دون إفراز هرمون الميلاتونين، المسئول عن النعاس والنوم، فيما يشدد على عدم تناول الشاي قبل النوم.

الدوار

يؤدي تناول الشاي الأحمر إلى الغثيان والشعور بالدوار وعدم التركيز، خاصة مع تناوله بكميات كبيرة أو على معدة فارغة. 

حرقة المعدة

يشكل الشاي خطرا جسيما على صحة الجهاز الهضمي للإنسان، إذا تم تناوله على الريق أو في حالة الإفراط فيه، حيث يتسبب في الإصابة بحرق المعدة، لاحتواء الشاي على مواد كيميائية تزيد من أحماض المعدة، التي تؤدي بدورها إلى تآكل الجدار المبطن للمعدة.

وينصح الأطباء في حال تكرار آلام حرقة المعدة عدم الإفراط في تناول الشاي.

مضاعفات الحمل

يسبب التعرض لكميات كبيرة من الشاي أثناء الحمل حدوث مضاعفات للمرأة الحامل، مثل الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة، ويوصى بعدم تناول عدد أكواب من الشاي يزيد عن 200 مجم. 

الصداع المزمن

عند شعور الإنسان بالصداع، يتناول كميات كبيرة من الشاي الأحمر، ظنا أنه سيقلل الصداع، وبتناول كميات أخرى منه فإن الأمر من الممكن أن ينقلب إلى العكس، أي يتسبب في صداع مزمن. 

الدوخة

يتسبب تناول كميات كبيرة من الشاي في الدوار الشديد أو الدوخة، خاصة في حال تناول كميات تزيد عن 400-500 ملجم، أي ما يقرب من 6-12 كوبا (1.4-2.8 لتر) من الشاي.

وينصح بعدم تناول كميات كبيرة من الشاي في جلسة واحدة. 

الإدمان

الإفراط في تناول كميات كبيرة من الشاي الأحمر، تؤدي إلى زيادة في معدل ضربات القلب، والتعب الشديد.