رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

هيتدربوا على الحياة على القمر.. مصر تنظم مسابقة «روبوتس».. والمتسابقون من 4 سنين وطالع

كتب: إنجي الطوخي -

06:02 ص | السبت 25 يناير 2020

مسابقة «روبوتس»

تستضيف مصر هذا العام، النسخة العربية من مسابقة «روبوتس» فى مدينة الغردقة، خلال شهر مارس المقبل، بمشاركة أكثر من ٣٠٠٠ طفل من ١٤ دولة عربية، حيث تبدأ أعمارهم من 6 سنوات إلى ما بعد الجامعة، للمنافسة فى ١٠ مسابقات مختلفة لـ«الروبوت» والذكاء الاصطناعي. 

الحياة حول القمر، واكتساب مهارات مختلفة ومتنوعة، كانت سببًا للأمهات للدفع بأطفالهن للاشتراك في المسابقة. 

تقول سارة حجازى، دفعت بأبني «يحيى» ذى الـ٨ سنوات، للمشاركة فى المسابقة المحلية: «كل عام يتم اختيار موضوع معين للمسابقة، ويتم تقسيم الأطفال المشاركين إلى فرق، وعلى حسب المرحلة العمرية تكون الجوائز، ويعتمد الأطفال المشاركون على نموذج متطور من الليجو، لصناعة الروبوتات».

سمعت «سارة» عن المسابقة فى العام الماضي، وكانت تدور حول الحياة على القمر، وأعجبت بالمهارات التى يكتسبها الأطفال خلالها، مثل المعلومات العلمية، أهمية البحث، العمل فى فريق، فقررت إلحاق ابنها بها هذا العام: «موضوع المسابقة هذه المرة يدور حول بناء مدينة كاملة، وتوفير كل ضروريات الحياة بها، بالاعتماد على علوم البرمجة والهندسة، مما يطور من تفكير الطفل، ويحبب العلوم إليه، وهو ما أتمناه لابنى».

يتم تدريب الأطفال على استخدام البرمجة والتكنولوجيا الحديثة والهندسة، من خلال منافسات تعتمد على فن الليجو التعليمى، وليس الخاص باللعب، حسب رشا حمدي، من منظمي المسابقة، ويتم اختيار موضوع معين، مثل الحياة على القمر، أو بناء مدن ذكية، وتقسيم الأطفال إلى فرق، كل منها يقدم تصميماً مبتكراً.

ثلاث مراحل تتضمّنها المسابقة، وفقاً لـ«رشا»، مرحلة الاكتشاف ويشارك بها أطفال من 4 إلى 6 سنوات، مرحلة «جونيور» من سن 6 إلى 10، ومرحلة «سنيور» من 10 إلى 16 عاماً: «فى مرحلة الاكتشاف يحصل جميع المشاركين على جوائز، لكن فى المرحلتين الأخريين، فالفائز يمثل مصر فى المسابقة العالمية فى الولايات المتحدة الأمريكية بولاية هيوستن».

الجدير بالذكر إن تنظيم مسابقة «روبوتس»، جاء عقب تنظيم البلاد، للنسخة المصرية من المسابقة العالمية «frist lego league» الأمريكية الأصل بمكتبة الإسكندرية مع نهاية يناير الحالي.