رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

صور| بالأبيض والأسود.. فنانة كويتية تصور قيود المجتمع على المرأة

كتب: الوطن -

04:41 ص | الجمعة 07 يونيو 2019

صور| بالأبيض والأسود ... فنانة تصور قيود المجتمع على المرأة

حاولت الفنانة الكويتية مها العساكر، تصوير القيود المجتمعية المفروضة على المرأة في "التعامل مع قضايا الهوية والثقافة"، فسلكت في كل مرة أسلوبا مهنيا جديداً للتعبير عن فكرتها، وبعد بحث طويل وجدت في عدسة الكاميرا، وسيلة لإشباع فضولها لفهم العالم من حولها.

ركزت "العساكر" على دراسة نفسها كامرأة من خلال مشروع "Undisclosed" للتحدّث عن "القيود التي يضعها المجتمع"، وكيف تتعامل معها، واختارت أن تضع على وجهها بعض الأشياء التي تمثل الأفكار المختلفة لتجسيد رأي معين.

ولم تك تلك التجربة سهلة بالنسبة إليها، إذ قالت لموقع "CNN عربي"، إنها "لم تستطع التنفس في بعض الأحيان"، ولكنها رفضت الاستسلام لتلك المشاعر وأبقت رأسها مرفوعة لإكمال التصوير.

واستخدمت الفنانة عدة مواد مختلفة لمناقشة الأمور المتعلقة بالمرأة، إذ وضعت مشداً على وجهها، لتسليط الضوء على النظرة السابقة للمجتمع الذي جسد المشد كنوع من "علامات الجمال في العصور القديمة"، كما أنه دل على "الطريقة التي يجب على المرأة أن تظهر بها"، والمعاناة التي واجهتها النساء، على حد تعبيرها.

أما الحزام، فقد استخدمته للإشارة إلى "الذكور" والاختلاف بين الأجناس، كما دلت حركة ربط الحزام حول وجهها على "القيود والنضالات".

واستخدمت العساكر نبتة الملفوف في صورها، إذ لفتت إلى أن هذه النبتة "ذكرتها بالطريقة التي يجب على المرأة فيها أن تغطي جسدها دائماً"، كما تقوم ألياف النبتة بتغطية بعضها البعض تماماً.

وأدى العش دوراً أساسياً في التأثير على العساكر، التي قامت ببنائه حول وجهها باستخدام يديها ومن ثم شدته مما أدى إلى إصابتها بنوبتين من الهلع، ولكنها استمرت بالتصوير، واكتشفت من خلال هذه التجربة بالذات السبب وراء ما تفعله.

واختارت الفنانة البصرية عنوان "Undisclosed" الذي يترجم إلى عبارة "لم يكشف عنها"، لكونه يجسد واقع الشرق الأوسط، حيث "تتعلم النساء حبس مشاعرهن وعدم الإفصاح عنها"، إذ قالت العساكر إنه "يطلب من النساء أن يخفضن أصواتهن لأن "السافلات" هن من يتكلمن بصوت عالي، وارتداء الثياب بحشمة، والظهور بطريقة مثالية وجميلة لزوج المستقبل".

وتسعى العساكر من خلال مشروعها إلى مواجهة نفسها ومخاوفها، وتسليط الضوء على التحديات التي تقف في وجه النساء في الشرق الأوسط، اللوائي يضطررن في كثير من الأحيان إلى كبت مشاعرهن وعدم التعبير عن أنفسهن، على حد تعبير العساكر، بسبب السلاسل التي قد يضعها المجتمع حولهن.