رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

على طريقة مسلسل فكرة بمليون جنيه.. أمهات يفسدن "دايت" بناتهن: "بيصعبوا علينا"

كتب: إسراء جودة -

06:20 م | الأحد 05 مايو 2019

مسلسل فكرة بمليون جنيه

نظام غذائي تحاول المُدرسة الشابة "شيماء" اتباعه من أجل إنقاص وزنها الزائد، تواظب عليه في بعض الأحيان، فيما تتجاهله في أحيان أخرى، لكن والدتها "ميرفت" هي العائق الأبرز الذي يواجهها عند الالتزام ببنود الـ"دايت" المعتاد، تداوم الأم على إقناعها أن الماء الساخن هو ما يتسبب في صغر حجم الملابس، وليس زيادة وزنها بسبب المأكولات الدسمة التي تداوم على إعدادها دون مراعاة للنظام الغذائي الذي تتبعه ابنتها، جاء ذلك ضمن أحداث الحلقة الأولى من مسلسل "فكرة بمليون جنيه"، الذي يعرض عبر فضائية "MBC مصر".

استعرضت الحلقة الأولى من المسلسل، أزمة "شيماء" التي تجسد دورها الممثلة سهر الصايغ، المتمثلة في زيادة وزنها باستمرار نتيجة إفراطها في تناول الأطعمة والمشروبات الغازية بكميات كبيرة، وهو ما تحاول الاتفاق عليه مع والدتها، التي تجسد دورها الفنانة صابرين، لكنها تتجاهل أزمتها في الكثير من الأحيان وتطهو الأطعمة المحببة لأفراد الأسرة.

معاناة يومية تعيشها الكثير من الفتيات مع أمهاتهن عند اتباع أنظمة غذائية معينة، إذ تغلب عاطفة الأمومة لدى الأمهات على قسوة الأنظمة المعتادة، فتجد بعض الأمهات يزيدن من كميات الأطعمة المحددة لبناتهن عن المطلوب رغبة في إشباع حاجتهن للأطعمة التي يفضلونها، وهو ما تفعله الأم الخمسينية ليلى محمد، مع ابنتها عند اتباعها نظام غذائي، وتقول لـ"هن": "بتصعب عليا تحس بالجوع، فبحطلها أزيد شوية من المطلوب، لأن الجوع مش هيخسسها يعني". 

ملعقة إضافية من السكر، زبدة بدلا من زيت الزيتون، وغيرها من الحيل التي اعتادت "ليلى" على القيام بها عند إعداد أطعمة ابنتها التي تحاول إنقاص وزنها نحو 5 كيلوجرامات فقط، اقتناعًا منها بأنها ليست في حاجة لإنقاص وزنها: "مش شايفة إنها محتاجة تخس أصلا، شكلها كويس فمش لازم تعذب نفسها في دايت".

حيلة أخرى اتبعتها فيروز محمد، 51 عامًا، مع ابنتها العشرينية التي ترغب في إنقاص وزنها، فبدلا من إعداد البيض المسلوق قليل السعرات الحرارية، تلجأ الأم إلى تحضير بيض "أومليت"، الغني بالسعرات الحرارية، وهو ما يتسبب في مشاجرات مع ابنتها التي كثيرًا ما تطالبها بإعداد أطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

"إيه يعني لما تدوقي حتة صغيرة"، عبارة كثيرًا ما تقولها هانم محمد لبناتها الثلاث عندما يمتنعن عن تناول بعض الأطعمة غير الملائمة للنظام الغذائي الذي يتبعونه، مشيرة إلى قناعتها الخاصة بعدم قدرتهن على مواصلة النظام الغذائي مع حرمان أنفسهن مما يفضلن من أطعمة.

واعتبرت "هانم" أن مشهد صابرين مع ابنتها ضمن أحداث الحلقة الأولى من المسلسل، يعبر عما تمارسه أحيانًا مع بناتها، فهي تحاول توفير أغلب الأطعمة المحببة إليهم داخل الثلاجة تجنبًا لحرمانهن منها، وتؤكد: "جسمهم مش زايد، ودايما بنتخانق أنه عادي لما ياكلوا أي حاجة بكميات قليلة بس هما بيحبوا يلتزموا بالدايت وبيقولوا إني ببوظه ليهم".

يذكر أن مسلسل "فكرة بمليون جنيه" من بطولة علي ربيع، صابرين، كريم عفيفي، محمد محمود، صلاح عبدالله، وأحمد السيسي، ومن تأليف أمين جمال وإبراهيم محسن ومحمد فتحي وشريف يسري، وإخراج وائل إحسان.