رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

فوائد الأرز.. التخلص من العيوب الخلقية وتقوية الجهاز المناعي

كتب: منى السداوي -

04:46 ص | الإثنين 08 أبريل 2019

فوائد الارز.. التخلص من العيوب الخلقية وتقوية الجهاز المناعي

الأرز هو الغذاء الرئيسي في جميع أنحاء العالم، وبحسب موقع live science هناك العديد من الأنواع المختلفة منه البسمتي والأرز الأسود والأرز الأبيض.

وهناك العديد من الفوائد لك نوع وبحسب مؤسسة جورج ماتيلان لصحة الأنسان وتعزز فوائد الأكل الصحي، فهناك فوائد مختلفه فالأرز البني عبارة عن حبة كاملة، وهذا يعني أنه يحتوي على ثلاثة أجزاء من نواة الحبوب: الطبقة الخارجية المليئة بالألياف تسمى النخالة، والنواة الغنية بالمواد المغذية التي تسمى الجراثيم، والطبقة الوسطى النشوية التي تسمى الإندوسبيرم، وفقا لكلية هارفارد تشان للصحة العامة (HSPH).

فوائد الأرز الأبيض

يحتوي على العديد من الفيتامينات منها B، الذي يشارك في العديد من الوظائف البيولوجية، كما انه يساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة، كما انه يحتوي على نسبه من حمض الفوليك، الذي يعمل على منع بعض العيوب الخلقية، وغني بالحديد، الذي يستخدمه الجسم لحمل الأكسجين في الدم، ويحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يعمل على تنشيط الجهاز المناعي وتنظيم دور الغدة الدرقية.

كما أنه يحتوي على المزيد من الكربوهيدرات، ونسبة من البروتين، والدهون، كما يحتوي على كمية كبيرة من النشويات ما يجعلة مصدر للطاقة، ويتميز بصلاحية الطويلة التى تجعله خزين مميز في المنازل.

فوائد الأرز البني

هذا النوع غني بالألياف الخالية من الجلوتين، كما أنه لا يحتوي على دهون غير مشبعة أو كوليسترول ضار، به كميات ضئيلة فقط من الدهون والصوديوم، تساعد الألياف الموجودة في الأرز البني على خفض الكوليسترول في الدم، والتخلص منها عبر الجهاز الهضمي، كما انه يعطي الشعور بالامتلاء، والالياف به تساعد في منع تكوين جلطات الدم.