رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

6 علامات تنبهك بحدوث "أزمة قلبية"

كتب: منى السداوي -

01:21 م | الأربعاء 27 مارس 2019

6 علامات تنبهك بحدوث

لا تزال أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم، فهناك علامات للنوبة القلبية قد يصعب تفويتها، فتقول نويل بايري ميرز مديرة مركز باربرا سترايسند للقلب النسائي في معهد سيدارز في لوس أنجلوس: "على الرغم من أن الأعراض مثل ضيق الصدر وألم الجزء العلوي من الجسم أكثر وضوحا، إلا أن النوبات القلبية تقدم مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تخطئ بسهولة بسبب مرض آخر، مثل الغثيان وحرقة في المعدة والتعب"، وذلك حسب موقع "woman's day".

هناك علامات للأزمة القلبية تنبهك حتى تذهب للطبيب، ومنها:

- أجمع الأطباء بجمعية القلب الأمريكية على أن آلام الصدر، والشعور غير المريح في تلك المنطقة هي من أهم وأولى أعراض النوبة القلبية.

- أما العلامة الثانية، فهي الشعور بالألم في مناطق متفرقة من الجسم مثل الظهر والكتفين أو الذراعين أو الرقبة أو الفك، حيث أن القلب يعمل على إعطاء إشارات متفرقة في أنحاء الجسم، تقول أن هناك شيء خطأ في عمله، وذلك وفقا لكليفلاند كلينك المتخصص في أمراض القلب.

- العلامة الثالثة الشعور بالدوار مع بعض ألم الصدر وضيق في التنفس، وهذا ما يعني أن هناك انخفاض في ضغط الدم، مما يعني أن نوبة قلبية قد تكون في طريقها.

- العلامة الرابعة هو الإرهاق والشعور بالتعب دون سبب ووفقا لتقارير هارفارد للصحة والمعهد الوطني للقلب والدم والرئة، فإن هذه العلامة بارزة بشكل خاص لدى النساء.

- العلامة الخامسة هو التعرق بشكل كبير مع عدم بذل مجهود أو ما لم تتعرض لسن انقطاع الطمث.

- العلامه السادسة هي أبرز العلامات التي تدل على اقتراب الأزمات القلبية، وهي خفقان شديد في القلب فهذا يدل على أن القلب يفتقر إلى الدم المليء بالمغذيات، مما يؤدي إلى الإحساس بخفقان القلب.