رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

استشاري نساء وتوليد يوضح الحالات التي تستدعي الولادة قيصريًا

كتب: غادة شعبان - ندى نور -

11:12 م | الخميس 21 مارس 2019

استشاري يوضح الحالات التي تستدعى الولادة القيصرية

تختلف الأقاويل بشأن الولادة القيصرية، البعض يرى أنها أكثر أمانًا من الولادة الطبيعية، وأحيانًا تمثل خطورة على الحامل، وأحيانا تختار بعض السيدات الولادة القيصرية للتخلص من عناء الولادة الطبيعية.

قال الدكتور عبد المجيد رمزي استشاري أمراض النساء والتوليد، طب القصر العيني، إن من أسباب ارتفاع عمليات الولادة القيصرية، التخلص من عناء الولادة الطبيعية والمعتقد الثاني أن الولادة بعد الحقن المجهري تكون قيصرية.

وأكد في تصريحات خاصة لـ"هُن"، أن التلوث البيئي يؤثر على الصحة الإنجابية، ويمكن أن يصيب بالعقم وبالذات للرجال، ويؤدي إلى حدوث تكيسات على المبايض، كل ذلك يؤخر الحمل وكذلك التدخين وخطورته على الإنجاب.

وأوضح أن في بعض الحالات تستدعي الولادة القيصرية، وذلك في حال حدوث نزيف بعد الولادة، وحدوث اضطرابات للجنين والحمل المتعدد وفي حال إذا كان الطفل كبير الحجم، ويحدث ذلك في حال إصابة الأم أو أحد أفراد العائلة بمرض السكر، مشيرًا إلى أن الولادة القيصرية لا تسبب العقم وشرب القهوة لا يؤثر على الجنين كما يعتقد البعض.

جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي الدولي العشرون لقسم التوليد وأمراض النساء كلية طب قصر العيني، بهدف الإطلاع على أحدث ما توصلت إليه الأبحاث في مصر والعالم، للارتقاء بالخدمة الطبية المقدمة وخاصة حالات العقم والأورام للجهاز التناسلي الأنثوي وجراحة المناظير.

كما تم التركيز على التوعية بظاهرة انتشار الولادة القيصرية الغير المبررة طبيا وما يترتب عليها من مضاعفات بالمشيمة والنزيف أثناء الولادة مما يؤدي لزيادة نسب وفيات الأمهات.

يقام المؤتمر تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والأستاذة الدكتورة هالة صلاح الدين، عميد كلية طب قصر العيني، وبرئاسة الأستاذ الدكتور عبد المجيد رمزي رئيس قسم التوليد وأمراض النساء، كلية طب قصر العيني.

ويشارك في المؤتمر لفيف من الخبراء من أساتذة الجامعات المصرية والخبراء العالميين في المجال من عديد من الدول الأوروبية وأمريكا.