رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

"للفيمنست وجهان".. رواد "سوشيال ميديا" عن ياسمين الخطيب: "صدعتنا بالنسوية"

كتب: آية المليجى -

05:06 م | الأحد 13 يناير 2019

ياسمين الخطيب وخالد يوسف

مذيعة ومؤلفة وصاحبة مقالات اجتماعية وسياسية حاولت من خلالها تثبيت ثقافة "الفيمنست"، وعلى جانب آخر ظهرت بإطلالات جريئة عبر حساباتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي تصدرت من خلالها "التريندات".. حالة من الجدل تثيرها الإعلامية ياسمين الخطيب من فترة لأخرى، كان آخرها بالأمس، حينما تداولت صورة لها مع المخرج خالد يوسف، أثارت العديد من التساؤلات حول طبيعة العلاقة بينهما لتؤكد أنها كانت زوجته السابقة. 

فمنذ أن خرجت الإعلامية ياسمين الخطيب في بيانها عبر حسابها على "فيس بوك"، أعلنت من خلاله عن زواجها السري من المخرج خالد يوسف لم تهدأ موجة الانتقادت التي طالتها من رواد مواقع التواصل الاجتماعي إذا تم وصفها بـ"مدعية النسوية"، فهي التي طالما دافعت بكتاباتها عن حقوق المرأة وكرامتها، ارتضت بأن تكون زوجة ثانية في السر، ليكن حديثها أشبه بـ"الصداع المزعج" ـ حسب قولهم.

فعلى حساب منسوب على "فيس بوك" باسم "نهى وجيه" علقت: "ياسمين الخطيب أبعد ما يكون عن أفكار النسوية.. المدعين اللي زي ياسمين هتخلي الناس تكره النسوية".

بينما ذكر حساب آخر منسوب لشخص يدعى "ريدا السيد": "ياسمين الخطيب صدعت دماغنا بالنسوية"، أما إحدى الصفحات على "فيس بوك" علقت: "النسوية المتمردة قبلت أن تكون زوجة ثانية لمخرج لأنه غني طبعا".

ربما لم يكن هجوم رواد مواقع التواصل الاجتماعي على ياسمين الخطيب، من فراغ، حيث إنها اشتهرت بحديثها المتكرر عن الدفاع عن حقوق المرأة، لعل أبرزها حديثها عن رفض تعدد الزوجات، فخلال استضافتها في برنامج "سيداتي آنساتي" المذاع على قناة "دريم 2"، تحدثت عن رغبة الرجل الشرقي في الزواج بأكثر من سيدة.

فقالت "الخطيب": "إن كان الرجل الشرقي يتبع قاعدة امرأة واحد لا تكفي، إذن من الطبيعي لا تكفي في العالم كله، وليس في البلاد العربية.. التعدد غريزة في الرجل العربي".

وذكرت "الخطيب": "الرجل العربي، دائمًا ما يتجه إلى التعددية، وذلك قد يكون لاعتبارات دينية، حيث سيكون لدى الرجل، رخصة بالتعدد، طوال الوقت.. الرجل لو متزوجش على زوجته الأولى، يعتبر هذا فضل وكرم منه".

أما عن حديثها حول العنف ضد المرأة، لعل أبرزه جريمة التحرش الجنسي، فخلال استضافتها في إحدى الحلقات مع الإعلامي تامر أمين في برنامج "الحياة اليوم" جلست تفند أسباب تعرض الفتيات لخطر التحرش الجنسي: "دايما المجتمع بيسأل البنت كانت لابسه إيه ولا يسأل لماذا فعل الشاب هذه الجريمة".

وفي العام 2016 أصدرت "الخطيب" كتابها "ولاد المرة"، الذي أثار ضجة كبيرة بسبب اسمه، وتضمن الكتاب مجموعة من المقالات التي اهتمت بهموم المرأة العربية بشكل عام.