رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

دعوة للاستغناء عن المكياج لمدة شهر.. وفتيات: «بحس نفسي وحشة من غيره»

كتب: يسرا محمود -

03:35 ص | الأحد 06 يناير 2019

مكياج

دشنت منظمة «الباحثون السوريون»، حملة بعنوان «خلي البدر يطلع شهر»، لدعوة الفتيات لعدم استخدام مساحيق التجميل لمدة شهر كامل.

ودعت المنظمة، الفتيات عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي قائلة: «كوني من المشاركات مع منظمة "الباحثون السوريون" في حملة #no_makeup_january؛ بهدف التوعية ضد مخاطر المكياج وتعزيز ثقافة الجمال الطبيعي.. #خلي_البدر_يطلع_شهر». 

وأضافت: «نحن نتحدث هنا عن مخاطر صحية وتراكمات اجتماعية ونفسية ونرجو من الجميع التعامل بمسؤولية وإيجابية، فالجمال مسألة نسبية أولا إذ لكل مجتمع معاييره الجمالية، وهو مسألة ذاتية، ثانيا إذ كل إنسان يرى الجمال في ما يظن أنه جميل، نرجو منكم تشجيع كل الفتيات في محيطكم لخوض هذا التحدي بدلا من السلبية التي لا طائل منها سوى الإصرار على النمطية والوقوف في وجه حملة صحية-نفسية تبتغي النهوض بالواقع الصحي والاجتماعي.. كن جميلا ترى الوجود جميلا».

وتفاعلت فتيات مع الحملة ومن أبرز التعليقات: «كنت دائما أضع الكحل بعيني، وما أقدر أستغنى عنها، حتى قرابة 5 شهور قررت أتحدى نفسي، وأطلع بلا مكياج، من منطلق عدم السماح لشيء بالسيطرة عليّ، وفعلا شعور كتير حلو»، و«بحس نفسي وحشة من غير مكياج»، و«مخاطر المكياج أهون من مخاطر أنكم تشوفونا على حقيقتنا من غيره».

وفي سياق متصل، سخر البعض من الحملة، مطلقين هاشتاج «خلي جعفر يطلع شهر»، في إشارة إلى تغير ملامح الفتيات، وظهروهن بشكل أقبح، عند الامتناع عن وضع مساحيق التجميل. 

الكلمات الدالة