رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: الرضاعة الطبيعية للطفل تحمي الأم من أمراض الكبد

كتب: وكالات -

08:59 ص | الجمعة 04 يناير 2019

صورة أرشيفية

تشير دراسة أمريكية إلى أن الأمهات اللاتي يُرضعن أولادهن بشكل طبيعي 6 أشهر أو أكثر، ربما تقل الدهون في أكبادهن، كما يقل خطر إصابتهن بأمراض في الكبد؛ حسب وكالة "رويترز".

وهناك صلة منذ فترة طويلة بين الرضاعة الطبيعية وفوائد صحية للنساء؛ من بينها تراجع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وأنواع معينة من السرطان.

وركزت الدراسة على ما إذا كانت الرضاعة مرتبطة أيضًا بتراجع خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي الذي عادة ما يكون مرتبطًا بالبدانة وعادات أكل معينة.

وتابع الباحثون أن الدراسة أجريت على 844 امرأة لمدة 25 عاماً بعد وضعهن، وبشكل عام فإن 32% منهن أرضعن أولادهن لفترة شهر، و25% قلن إنهن أرضعن أولادهن بشكل طبيعي لفترة تراوحت بين شهر و6 أشهر، و43% ذكرن إرضاعهن أولادهن لفترة أطول.

وذكر الباحثون في دورية أمراض الدم، أنه بحلول نهاية الدراسة كان عمر هؤلاء النسوة 49 عامًا في المتوسط، وأصيبت 54 امرأة أو 6% منهن بالكبد الدهني غير الكحولي.

وقلّ احتمال إصابة النساء اللائي أرضعن أولادهن 6 أشهر على الأقل بأمراض في الكبد بنسبة 52% بالمقارنة مع الأمهات اللائي أرضعن أولادهن أقل من شهر.

وقالت الطبيبة فيرال أجميرا من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو: إن "التحليل الجديد يسهم في الكم المتزايد من الأدلة التي تثبت أن رضاعة الطفل بشكل طبيعي تمثل أيضًا فوائد صحية مهمة للأم".