رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

"الطفولة والأمومة" يحبط زواج طفلين بكفر الشيخ: انتهاك وتشهير ومخالفة للقانون

كتب: هدى رشوان -

11:48 ص | الإثنين 17 ديسمبر 2018

عزة عشماوي

نجح المجلس القومي للطفولة والأمومة، في إحباط زواج طفلين بمحافظة كفر الشيخ، بعدما انتشرت عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورًا لطفلين في حفل خطوبة تظهر فيه الطفلة مرتدية فستان خطوبة، والطفل مرتديًا بذلة كاملة.

وأوضحت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والامومة، أنه تم رصد هذه الواقعة عن طريق خط نجدة الطفل 16000، مبينة أنه جرى تسجيله برقم 148479، وتكليف اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة كفر الشيخ لإعمال شؤونها والتقصي عن هذه الواقعة وتقديم تقرير بشأنها.

وأكدت "العشماوي"، في بيان صادر اليوم، أنه جرى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، مبينة أن اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة كفر الشيخ تعمل على توعية أسرة الطفلين بمخاطر الزواج المبكر، وأخذ التعهد اللازم على والدي الطفلين بحسن رعايتهما، وعدم تكرار ذلك ووقف أي إجراء في هذا الزواج لحين بلوغ الطفلين للسن القانوني للزواج، حتى يكون لديهم الوعي الكامل لتحمل المسؤولية فى هذا الشأن.

ووصفت "العشماوي"، الزواج بأنه يعد انتهاكا صارخًا لحقوق الطفل، مشيرة إلى أن نشر مثل هذه الصور هو تشهير بالأطفال ويعد مخالفة للمادة 116  مكرر أ، من قانون الطفل، مناشدة رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعدم تداول هذة الصور لما فيها من انتهاك لحقوق الطفل.

ونوهت بأن المجلس يؤدي دوره الفعّال في مناهضة زواج الأطفال، مشددة على اتخاذ جميع الإجراءات التي من شأنها حماية الأطفال من أي انتهاكات أو عنف يمكن أن يتعرضون له، موضحة أن السن القانوني للزواج سواء للفتيات أوالذكور هو 18 عامًا، وذلك وفقا لقانون الأحوال المدنية وقانون الطفل.