صحة ورشاقة
علماء يوضحون فوائد اتباع روتين يومي ثابت: حرق مزيد من السعرات

أثبت علماء من جامعة هارفارد الأمريكية، أنه توجد عدة فوائد من اتباع روتين يومي ثابت، حيث أنه يسمح بحرق المزيد من السعرات الحرارية دون اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية. 

وأجرى العلماء تجربة تمكن فيها مجموعة من المتطوعين من العيش في المختبر لأكثر من شهر دون تلقي أي مجهود بدني، في الوقت نفسه، فلم تكن هناك نوافذ وساعات في الغرفة، لذلك لم يكن لدى المشاركين أي معلومات حول الوقت، وكان العلماء يؤجلون وقت الذهاب إلى النوم كل يوم لمدة أربع ساعات، بحسب ما ذكرته "ميديكال إكسبرس". 

واستنتج الباحثون أن جسم الإنسان يحرق نسبة دهون أكبر عند الراحة إذا كان لديه روتين يومي ثابت، فهناك ما يسمى بالمساء البيولوجي، فمن الساعة الخامسة إلى الساعة الثامنة مساء، حيث يحرق 10 في المئة من الدهون خلال هذه الفترة الزمنية أكثر من الفترة الصباحية. 

لكن، يجب أن يتناسب المساء البيولوجي مع المساء الفعلي ضمن روتين الإنسان اليومي، فكلما تأخرت في النوم أكثر تغاير المساء البيولوجي عن المساء الفعلي وأصبح حرق الدهون أقل.

وأكد العلماء على أن الدراسة توضح أهمية نظام اليوم للتمثيل الغذائي في كل من الحالات النشطة والسلبية، وأوصى الخبراء بالاستيقاظ والاستلقاء في نفس الوقت، والمحاولة بعدم الابتعاد عن الإيقاعات البيولوجية. 

أخبار قد تعجبك