رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل يجوز شراء حلوى المولد النبوي والتهادي بها؟.. مفتي الجمهورية يرد

كتب: إسراء جودة -

04:09 م | السبت 10 نوفمبر 2018

صورة أرشيفية

قبل أيام من بدء احتفالات المولد النبوي الشريف، الذي يشهد طقوسًا احتفالية متنوعة للصغار والكبار لإحياء ذكرى مولد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، تساءل البعض حول جواز شراء الحلوى والعرائس والتهادي بها أم أنها "بدعة" كما يشيع البعض.

وأوضح الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، أن الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف من أفضل الأعمال وأعظم القربات، ويمكن إحياء هذه الذكرى بكافة مظاهر الفرح والسرور، وبكل طاعة يتقرب بها إلى الله، ويتضمن ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادي بها في المولد الشريف.

واستشهد "علام"، في رده عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، بحديث السيدة عائشة، حينما قالت: "كَانَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحب الحلواء، ويحب العسل"، مؤكدًا أن هذا الصنيع سنة حسنة، كما أن التهادي أمر مطلوب في ذاته؛ لقول النبي: "تهادوا تحابوا".

وأشار مفتي الجمهورية إلى عدم وجود أدلة على منع أو تحريم تلك الأفعال أو إباحتها في وقت دون الآخر، قائلا: "إذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخرى؛ كَإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام فإنه يصبح مستحبًا، وإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم كان أشد مشروعية وندبًا واستحبابًا".