رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

"النمل ينجذب لـ المغشوش".. طرق للكشف عن العسل الأصلي

كتب: ندى نور -

03:26 م | الأحد 28 أكتوبر 2018

طريقة للكشف عن العسل المغشوش

يصاب البعض بالحيرة بسبب عدم القدرة على التفرقة بين عسل النحل الأصلي والمغشوش، وخاصة مرضى السكري، فالعسل المغشوش يحتوي على الكثير من السكريات التي تضر مريض السكر، وللتفرقة بينهما، هناك بعض الاختبارات التي يجب القيام بها منها:

- اختبار "النار"

يتم التعرف على العسل الأصلي من المغشوش عن طريق إحضار خيط شمعة ويتم غمسها في القليل من العسل، ثم تقوم بعملية إشعال النار في خيط الشمعة المغموسة بالعسل، فإذا اشتعلت فهذا هو عسل طبيعي أما إذا لم تشتعل فذلك دليل على أنه عسل غير أصلي ومغشوش وذلك بسبب وجود الماء بالعسل فلن يشتعل إطلاقا.

- اختبار "الإبهام"

للقيام بهذا الاختبار ضع قطرة صغيرة من العسل على إبهامك، لمعرفة ما إذا كان يتسرب أو ينتشر في جميع أنحاء أصبعك بسرعة، إذا كان يتسرب بسرعة فإنه مغشوش.

- اختبار المياه على بقعة العسل

 ملء كوب بالماء وإضافة ملعقة واحدة من العسل في الكوب، العسل المغشوش أو يذوب في الماء فور صبه في الكوب أما العسل النقي يستقر في الجزء السفلي من الكوب قبل التقليب.

- اختبار قطرة العسل على منشفة ورقية

إذا كان قد تم غش العسل بالماء، فإنه يمكن أن يمتص أو أن يترك أثرا رطبا على مادة ماصة مثل الورق النشاف، ولذلك لا ينبغي للعسل النقي أن يترك أثرا رطبا على الورق الجاف.

- النمل ينجذب إلى العسل المغشوش

النمل ينجذب إلى العسل المغشوش بسبب محتوى السكر ولكن لا ينجذب إلى العسل الصافي، بسبب العنصر الذي يحتويه لطرد الحشرات.

- اختبار "الإناء"

يقوم هذا الاختبار عن طريق وضع ملعقة من العسل في إناء ثم تضع على النار، فإذا ذاب العسل مع الحرارة وبقي بشكل صافي فهذا يعني أنه عسل أصلي وغير مغشوش، أما إذا رأيته يغلي ويتبخر فذلك يعني أنه غير أصلي ومغشوش.    

الكلمات الدالة