رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

أخبار من الوطن نيوز

"الجنس اللطيف" يسيطر على "النشرات الإخبارية" في الفضائيات الخاصة

كتب: انتصار الغيطانى -

10:26 م | الأربعاء 24 أكتوبر 2018

صورة أرشيفية

انتشرت خلال السنوات الخمس الأخيرة، ظاهرة تقديم نشرات إخبارية دورية على عدد من شاشات الفضائيات الخاصة، على الرغم من أن هذه النشرات كانت محددة فقط لصالح قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري.

وعلى الرغم من وجود عدد كبير من المذيعين والمذيعات الذين يقدمون هذه النشرات على الفضائيات الخاصة، إلا أن "الجنس اللطيف" من المذيعات هما أصحاب الظهور الأكثر نشاطا على القنوات، فكل قناة يوجد بها ما يقرب من ثلاث مذيعات أو أكثر لتقديم النشرات مقابل مذيع واحد أو اثنين على أكثر تقدير.

فيضم جداول النشرات الإخبارية على فضائية "إكستر نيوز" 4 مذيعات هن:

1- ريهام إبراهيم

ابنة قطاع الأخبار بماسبيرو، فكانت مقدمة النشرات في القطاع، بعد انتقالها من قناة النيل للأخبار، في عهد وزير الإعلام الأسبق أنس الفقي، وكانت تغطي الكثير من الأنشطة الإخبارية بالقطاع، ثم حصلت على إجازة بدون راتب، وانتقلت بعد ذلك للعمل في قناة النهار ثم فضائية "إكسترا نيوز".

2- دينا سالم

القادمة من "ماسبيرو" فكانت أحد مقدمي النشرات والبرامج الإخبارية في قطاع الأخبار وقناة "النيل للأخبار"، ثم انتقلت للعمل بقناة "العربية"، وعملت فيها ما يقرب من 10 سنوات، قبل أن تعود وتخوض تجربة قصيرة مع فضائية "الحياة". 

3- دينا زهرة

وهي أيضا أحد مذيعات قطاع "الأخبار" بماسبيرو، قادمة من قناة "النيل الدولية" التابعة للقطاع، وقدمت العديد من الحوارت الهامة مع عدد من الشخصيات الأجنبية على شاشة القناة، وشاركت لفترة في تقديم برنامج "صباح الخير يا مصر"، وبعد ذلك انتقلت للعمل في قناة "اكسترا نيوز"، وتقدم برنامج "ما وراء الحدث".

4- نانسي نور

هي خريجة كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وعملت في تقديم نشرة الأخبار عبر فضائية "إكسترا نيوز"، وتقوم بتقديم برنامج "اكتشف".

5- خلود زهران

بدأت مشوارها ببرنامج "عز الشباب" عبر فضائية "روتانا مصرية"، واستمرت فيه لمدة 3 سنوات، ثم التحقت بالقناة، وشاركت في تقديم البرامج الإخبارية على القناة، وشاركت في منتدى الشباب، وهي إحدى مقدمات برنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز"، وتلقت العديد من الدورات الخارجية، لتطوير مهاراتها في مجال التقديم.

وفي أبريل 2017، قدمت ندوة بعنوان "اسأل الرئيس" في فعاليات المؤتمر الوطني الدوري للشباب بمحافظتي الإسكندرية والإسماعيلية، وشاركت في تقديم حفل الختام بمؤتمر الشباب.

6- لما جبريل

انضمت للعمل كمذيعة بقناة "CBC إكسترا" في 2014، وقبلها تدربت كمراسلة في فضائية "الحياة" أثناء وجودها بالجامعة، وبعد الدمج بين قناتي "النهار اليوم" و"CBC إكسترا"، وانتقلت بشكل طبيعي لقناة "إكسترا نيوز" وتعمل في تقديم النشرات الإخبارية، وتشارك في تقديم برنامج "هذا الصباح". 

أما قناة "TeN" فيوجد في جداول النشرات مذيعيتن:

1- سوزان شرارة

كانت أحد العاملين في قناة "الفراعين" وبعد إغلاق القناة انتقلت لتقديم البرامج على قناة "TeN"، بالإضافة لتقديم النشرات.

 2- نوران حسان

بدأت حياتها الإعلامية فى عدد من القنوات العربية، وعملت في كل من قنوات "البغدادية" و"النهرين" و"الرشيد" وبعد عودتها إلى مصر انضمت الى قناة "TeN" وتشارك في تقديم نشرات الأخبار على القناة، بالإضافة لعملها في تقديم كل من برنامجي "مصر في أسبوع" و"العرب في أسبوع"، والمشاركة في تقديم برنامج "رأي عام" مع الإعلامي عمرو عبد الحميد.

وعلى شاشة قناة "DMC" تالقت ثلاث مذيعات:  

1- دينا عصمت

بدأت حياتها الإعلامية عند عمر 18 سنة، وظهرت على شاشة قناة "البغدادية" خلال دراستها في كلية الإعلام وبعد التخرج عملت في قناة "الساعة" الليبية، وبعدها رُشحت للعمل بقناة "BBC" وسافرت إلى لندن وبعد فترة قصيرة عادت لمصر، وانضمت للعمل في التليفزيون المصري بقناة "النيل الدولية" التابعة لقطاع الأخبار.

وبعد افتتاح قناة "ON TV"، حصلت على إجازة بدون مرتب من ماسبيرو، وانتقلت للعمل في القناة وشاركت في تغطية الثورات العربية في ذلك الحين وبعد ذلك انتقلت للعمل في قناة "ART" ببرنامج "إيه أر تي ويك إند" مع الإعلامي كريم كوجك وكان برنامج إخباري إجتماعي فني.

وانتقلت إلى قناة "MBC مصر" في بداية 2013، وبعد عام انتقلت إلى قناة "دبي" وعادت مرة أخرى إلى مصر وعملت في قناة "MBC مصر"، ثم انتقلت إلى قناة "CBC"، وأخيرا قناة "DMC".

 

- هبة جلال.

بدأت مسيرتها الاعلامية عام 2011 ، حيث كانت احد مراسلين برنامج"العاشرة مساء" على قناة دريم الفضائية، وبعد ذلك انتقلت للعمل كمذيعة اخبارية فى قناة"الغد العربي"، وثم شبكة قنوات DMC ، حيث تشارك فى تقديم النشرات الاخبارية من خلالها.

 

- دينا الوكيل

بدات حياتها كمقدمة برامج اخبارية فى قناة أكستر نيوز، ثم انتقلت للعمل فى قناة "الغد العربي" ولم تستمر فترة طويلة قبل ان تنتقل للعمل مذيعة نشرات فى قناة DMC .

 

-"أية عبد الرحمن"

بدأت حياتها كمتدربة على إذاعة "راديو مصر" التابع لقطاع الاخبار بماسبيرو.

بعد ذلك انتقلت الى قناة"الحدث العراقية" ولم تستمر طويلا.عادت الى مصر وعملت فى قناة "أكستر نيوز".واخيرا انتقلت للعمل فى قناة النهار، شاركت في تقديم جلسات بمنتدى شباب العالم.

 

وعلى شاشة قناة "النهار اليوم" تالقت ثلاث مذيعات: 

 

- داليا أبو عميرة

بدأت حياتها الاعلامية كمراسلة لمدة 15 سنة فى عدد من البرامج الفضائية، وقامت بتغطية احداث ثورة 25 يناير ومحاكمات نظام مبارك.ثم انتقلت لتقديم النشرات الاخبارية على شبكة "النهار"، وهى تعتبر التجربة الاولى لها فى تقديم النشرات.