رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أصغر شيخة إنجيلية بمصر: الكتاب المقدس لم يمنع ترسيم الأنثى «قسيسة»

كتب: سعاد أحمد -

11:35 ص | الإثنين 22 أكتوبر 2018

أصغر شيخة إنجيلية بمصر: الكتاب المقدس لم يمنع ترسيم الأنثى «قسيسة».. و«المشيخة» مسئولية وليست منصباً

أكدت الشيخة سهى سامى، 37 سنة، أصغر شيخة تم ترسيمها فى الكنيسة الإنجيلية بمصر، أن الكتاب المقدس لم ينص على منع ترسيم المرأة قساً، وأن أى منصب تتولاه هو رسالة إلى المجتمع بأنها تستطيع القيام بدور الرجل، ما يبدد دعاوى التقليل من شأن المرأة، ودورها فى تنمية المجتمع، وأوضحت فى حوارها مع «الوطن»، أنه تم ترسيمها فى فبراير 2016 ضمن 6 سيدات بالكنيسة الإنجيلية الأولى، وأن الانتخابات على المشيخة تتم كل 4 سنوات.

كيف راودتك فكرة الترشح لترسيمك شيخة؟

- لم تراودنى الفكرة فى الصغر نظراً لكونها لم تكن موجودة فى مصر وقتها، ولكنها اكتملت فى رأسى عندما علمت أن المنصب لم يأت ذكر على منعه فى الكتاب المقدس، حيث كان المنع من الوسط الاجتماعى أو السياسى الذى لم يتقبل المرأة شيخة.

كيف يتم ترسيم المرأة شيخة؟

- لا فرق فى الترسيم بين الرجل والمرأة، والمشيخة فى الإنجيلية ليست رتبة كنسية ولا يوجد فيها ترقيات لأنها ليست منصباً، وإنما مسئولية يوافق الشخص على تحملها وتتمثل فى إدارة شئون الكنيسة إدارياً وتنظيمياً، بالإضافة إلى معاونة القس فى تدبير شئون الرعايا فى الكنيسة، فهى مسئولية أمام الله والكنيسة، وأن تكون على استعداد لتحمل المسئوليات التى تُطلب منك فى إدارة شئون الكنيسة، وهو أمر اختيارى ينبع من شعور الإنسان بالمسئولية وتقبله لتحملها.

هل هناك فرق بين الكنيستين الإنجيلية والأرثوذكسية فى التنصيب؟

- الكنيسة الإنجيلية تعتمد على نظام لا يوجد فيه رتب أو مناصب، بينما «الأرثوذكسية» تعتمد على «الكهنوت» كرتبة كنسية، وهى المسئولة عن كل تدبير فى الكنيسة واختيار من يعاونها.

ما رأيك فى منع المرأة من أن تصبح قساً؟

- المنع فى مصر فقط، لأن بعض القيادات الكنسية ترى أن الوضع ليس جاهزاً لتقبل المرأة أن تكون قساً، ولكن بالنسبة للفكر الإنجيلى المسيحى الذى تنتمى له كنيستى هو أن الله ينظر للمرأة فى مساواة كاملة مع الرجل سواء فى المكانة أو الدور، ولذا لا يوجد مانع كتابى، أى حسب كلام الكتاب المقدس، فى رسامة المرأة «قساً»، ولكن المانع مجتمعى فقط لحين تقبل المجتمع هذه الفكرة، كما أن مشاركة المرأة فى مجلس إدارة الكنيسة يؤكد اهتمام الكنيسة الإنجيلية بالمرأة.

من الأفضل لتولى المناصب الكنسية الرجل أم المرأة؟

- اتفقنا فى البداية على أن المشيخة فى الإنجيلية ليست منصباً ولكن مسئولية، فالكتاب المقدس وضع شروطاً لـ«الشيخ» من بينها أن يكون حليماً لا يغضب بسرعة، وغير محب للمال ولا يشغل باله بفكرة جمع المال، وأن يعتنى بأسرته اعتناءً حسناً، فلا يمكن لشخص فشل فى تربية أبنائه أن يعتنى بشعب الله فى الكنيسة، إضافة إلى صفات أخرى متعددة لا بد أن تتوافر فى من يتم ترسيمه شيخاً، وكل هذه الصفات تأتى بعد أن يكون الشخص له علاقة بالرب ومشهوداً له من الناس والمجتمع بحسن الخلق.

ما مميزات وعيوب كليهما فى ممارسة المنصب؟

- ليست مميزات أو عيوباً، لكن يمكن القول إن هناك مواقف تكون أفضل أن يتدخل فيها رجل لحلها وأخرى يفضل أن تكون من شأن المرأة، وهذه المواقف تختلف باختلاف الظروف والأماكن والموضوع، ومثلاً إن كان المطلوب التدخل لحل مشاكل أسرية وكان الطرف الموجود سيدة، فالشيخة أقدر على فهم مشاعرها والتعامل معها، ومن هذا المنطلق تستطيع التوفيق بينها وبين زوجها، وفى أحيان أخرى تطرأ مواقف تستدعى تدخل شيخ رجل، كالوجود فى المصالح الحكومية وإنهاء إجراءات أمنية أو غير ذلك، بحكم نظرة المجتمع، فيكون ذلك أسهل على الرجل التصرف فى هذه المواقف.

ما طريقتك فى التعامل مع شعب الكنيسة؟

- تربطنى بهم علاقة قوية قبل ترسيمى شيخة، فعلاقتنا جميعاً تأتى بحسب مفهوم الكتاب المقدس «جسد واحد»، أى كل منا عضو فى هذا الجسد، قد نكون مختلفين عن بعضنا فى الصفات أو الدور ولكن الجميع مهم ويكمل الآخر، والذى يغلف هذه العلاقة هو المحبة والتسامح كما تعلمنا من السيد المسيح الذى أوصانا أن نتشبه به فى محبته وتسامحه.

ما المشكلات التى تواجهك؟

- أحياناً ضغوط الوقت تؤدى إلى تقصير فى أداء بعض المهام التى يجب القيام بها، وأواجه بعض المواقف التى تحتاج خبرة أكثر من خبرتى، سواء فى التعامل مع الأشخاص وطباعهم أو فى إدارة بعض الأمور الإدارية فألجأ لذوى الخبرة ممن هم أقدم منى فى الكنيسة أو الراعى نفسه.

هل منصبك يؤثر على حياتك الأسرية؟

- لا لم يؤثر على حياتى، حيث إن ارتباطى بالكنيسة والخدمة فيها كان من قبل رسامتى شيخة، ودائماً يعوضنى الله عن كل وقت يبذل فى الخدمة ويعطى طاقة وقوة أضعاف المبذولة، لإنجاز العمل فى المنزل، وكما قلت من شروط الشيخة أن تكون مديرة ناجحة بمنزلها.

الكلمات الدالة