امرأة قوية
آنا بيرنز

أعلنت جائزة "مان بوكر" البريطانية، فوز الكاتبة "آنا بيرنز"، بجائزة هذا العام لتكون أول أيرلندية شمالية تفوز بها، عن روايتها "بائع الحليب" أو Milkman، التي تتناول قصة علاقة فتاة صغيرة مع رجل كبير متزوج، وتجري الأحداث في مدينة لم تسمها في أيرلندا الشمالية في مجتمع قريب من مرحلة الاضطرابات التي شهدتها بلفاست.

وقال المحكمون عن الرواية إنها "رائعة ببساطة"، وألقوا الضوء على "صوت مميز ومتماسك باستمرار من البطل وهو شخص مضحك ومرن وماهر وبليغ".

ويرصد "هن" أبرز المعلومات عن الكاتبة آنا بيرنز، أول أيرلندية شمالية تفوز بالجائزة:

- ولدت بيرنز في بلفاست، عاصمة أيرلندا الشمالية، في العام 1962.

- عاشت في مقاطعة أرودوين الكاثوليكية، ثم انتقلت إلى لندن في العام 1987.

- جاءت الرواية الأولى لبيرنز تحت عنوان "نو بونز"، ونشرت في العام 2001، وتناولت حياة فتاة نشأت في بلفاست خلال فترة صراع الطوائف.

- فازت الكاتبة عن روايتها الأولى "نو بونز" بجائزة Winifred Holtby التذكارية في العام ذاته، التي قدمتها الجمعية الملكية للأدب لأفضل رواية إقليمية للعام في المملكة المتحدة وأيرلندا.

- ونشرت بيرنز روايتها الثانية "ليتل كونستركشنز" في العام 2007، فيما جاء عملها الثالث "موستلي هيرو" في العام 2014، والرابعة "ميلك مان" في العام الجاري.

- وبعد فوز روايتها Milkman بجائزة "مان بوكر" البريطانية، أعلنت مؤسسة Graywolf Press غير الربحية أنها ستنشر الرواية في الولايات المتحدة، في 11 ديسمبر من العام الجاري.

الكلمات الدالة

أخبار قد تعجبك