صحة ورشاقة
صورة أرشيفية

تعتبر السبانخ مادة غذائية مفيدة قليلة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وعناصر غذائية عديدة، وتحتوي على العديد من الفوائد التي يجهلها البعض، وذكرها موقع "روسيا اليوم" وهي كالتالي:

1- الحفاظ على نشاط الدماغ

أجرى باحثون بجامعة راش في شيكاجو تجارب على 950 شخصًا من كبار السن متوسط أعمارهم 81 عامًا، أضيفت السبانخ إلى نظامهم الغذائي وكانوا أكثر نشاطًا مقارنة بالذين رفضوا تناولها.

2- تقوية العضلات

تسرع في تركيب البروتين ما يساعد في تقوية العضلات، وبينت نتائج التجارب التي أجريت في معهد كارولينسكا السويدي على الحيوانات، أن النترات الموجودة في السبانخ تساعد في تكبير العضلات، حيث أن الإنسان يحتاج من السبانخ  200-250 جم يوميا.

3- حماية القلب

تحتوي السبانخ على أوميجا 3 التي لا ينتجها الجسم، لذلك يجب الحصول عليها من المواد الغذائية، فهو يساعد في الوقاية من التهاب المفاصل والجلطة الدماغية والسرطان ومن أمراض القلب والأوعية الدموية.

4- الحفاظ على البصر

السبانخ غنية باللوتين Lutein والزيكسانتين Zeaxanthin، اللتين تساعدان في منع اعتام عدسة العين وتحميها من التأثير الضار بالأشعة فوق البنفسجية بنسبة 50-60%، كما بينت نتائج دراسة أجريت في جامعة أوهايو الأمريكية.

5- التحكم بالشهية

السبانخ مادة غنية بالألياف الغذائية، ففي كل 100 جرام من السبانخ يوجد 2.2 جرام ألياف، ما يعادل 10% من الكمية التي يحتاجها الإنسان يوميًا.

6- مكافحة السرطان

للسبانخ خصائص مضادة للسرطان لأنها تحتوي على كاروتينات "صبغات عضوية" تعطي الفواكه والخضروات ألوانها المعتادة، وتعمل بمثابة مضادات للأكسدة.

7- تقليل مخاطر الجلطات الدماغية

يعتقد الأطباء بأن المرضى الذين يتناولون كمية كبيرة من البوتاسيوم مع المواد الغذائية أقل عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية مقارنة بالذين يستخدمون البوتاسيوم كمكمل غذائي، إذ يوجد في كل 100 جرام من السبانخ 15% من كمية البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم في اليوم.

8- الحفاظ على صحة الجلد ونضارته

وفقا لمستشفى "مايو" الأمريكي، فإن السبانخ مادة غذائية نظيفة، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين А، الذي يمنع شيخوخة الجلد ويحافظ على صحته.

9- مكافحة الاكتئاب

تمنع السبانخ الاكتئاب لأنها تحتوي على نسبة 19% من كمية الماغنسيوم التي يحتاجها الجسم يوميًا، ويؤدي انخفاض نسبته بالجسم إلى الإصابة بالاكتئاب.

أخبار قد تعجبك