رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"تنذر بألزهايمر أو الاكتئاب".. علماء يؤكدون خطورة فقدان حاسة الشم عند كبار السن

كتب: ندى نور -

12:19 ص | الأربعاء 03 أكتوبر 2018

علماء يؤكدون خطورة فقدان حاسة الشم عند كبار السن..

يصاب كبار السن بفقدان حاسة الشم بحكم التقدم في العمر، ولكن ينذر ذلك باحتمالية الإصابة بأمراض خطيرة مثل ألزهايمر وسوء التغذية والاكتئاب.

وأوضح البروفيسور راينر فيرت أن فقدان حاسة الشم في الكبر يحدث بسبب التغيرات الطارئة على الأنف في مرحلة الشيخوخة، حيث يتم فقدان خلايا الشم وتصبح العظام أكثر سمكًا وتتسبب في انسداد الأعصاب، كما يتقلص حجم المخ، ومن ثم يصير الإدراك الحسي محدودا.

وأضاف عضو الجمعية الألمانية لطب الشيخوخة، أن فقدان حاسة الشم قد يكون علامة تحذير مبكرة لأحد أمراض التآكل العصبي، مثل ألزهايمر أوشلل الرعاش.

وأكد أن فقدان حاسة الشم غالبا ما يحدث بشكل بطيء ولا يلاحظه المريض عادة، بخلاف الفقدان المفاجئ لحاسة الشم، والذي يحدث مثلا نتيجة لأحد أمراض الجيوب الأنفية المزمنة أو تعاطي أدوية معينة أو نقص الزنك أو جفاف الأغشية المخاطية.

وبحسب ما جاء في مجلة "Authority Nutrition"، أشار البروفيسور الألماني توماس هومل، إلى أن فقدان حاسة الشم في الكِبر تترتب عليه عواقب وخيمة، حيث يصير المريض أكثر عُرضة لحالات التسمم الغذائي والحوادث المنزلية، بسبب عدم قدرته على اكتشاف فساد الحليب مثلاً أو احتراق الطعام على الموقد.

كما يتسبب فقدان حاسة الشم في تراجع الشهية أو اتباع نظام غذائي أحادي الجانب، مما يتسبب في الإصابة بسوء التغذية، والذي يرفع بدوره خطر الضعف العام والهزال وهشاشة العظام وعدم الاتزان أثناء المشي والتعرض للسقوط.

وكثيرا ما يكون فقدان حاسة الشم مصحوبا بالاكتئاب، بسبب تراجع جودة الحياة، لأن المناطق المسؤولة عن الشم والمشاعر متصلة ببعضها البعض في المخ، وهو ما يفسر تدهور حاسة الشم لدى مرضى الاكتئاب.

وإلى جانب العلاج الدوائي يمكن تشجيع كبار السن على تناول الطعام من خلال تزيين المائدة والأطباق بشكل يفتح شهيتهم وإضافة التوابل والبهارات إلى الطعام.