رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

" فاعليتها تصل إلى 95%".. معلومات عن حبوب منع الحمل الطارئة

كتب: الحب ثقافة -

04:35 ص | الإثنين 24 سبتمبر 2018

حبوب منع الحمل الطارئة

في كل عائلة تجد دومًا طفل أو أكثر "جه بالغلط"، أي لم يكن أبواه يخططان لإنجابه أبدًا وإنما هو نتيجة حمل حدث بسبب فشل وسيلة منع الحمل الاعتيادية التي كانا يستخدماها حينئذ، أو علاقة حميمة دون استخدام أي وسيلة أو نسيانها أو حدوث خلل ما في أدائها المفترض.

هل نسيتي أنتِ أيضًا يومًا أو مرارًا تناول قرص منع الحمل؟ هل انزلق الواقي الذكري أو تمزق أثناء العلاقة الحميمة مع شريك حياتك؟

"حبوب منع الحمل الطارئة" هي الحل لكل المواقف السابق ذكرها.

إليك إجابات لكل الأسئلة التي يمكن أن تخطر ببالك حولها:

ما هي حبوب منع الحمل الطارئة؟

حبوب منع الحمل الطارئة أو Emergency pills هي حبوب يمكن تناولها عقب العلاقة الحميمة دون استخدام وسيلة منع حمل أو عند الشك في عدم فعاليتها (مثل نسيان حبوب منع الحمل الاعتيادية أو تمزق الواقي الذكري أو انزلاقه)، لتجنب احتمالات الحمل غير المرغوب به.

وتصل درجة فعالية حبوب منع الحمل الطارئة إلى 95% عند تناولها خلال 24 ساعة، و89% عند تناولها خلال الوقت المتبقي من الساعات الـ120 بعد العلاقة الحميمة.

متى ينبغي تناولها لتكون فعالة؟

يمكن الاستعانة بحبوب منع الحمل الطارئة خلال 120 ساعة من العلاقة الحميمة، وينصح بتناولها في أقرب فرصة ممكنة خلال 24 ساعة، إذ تقل فعاليتها كلما تأخر تناولها أكثر.

وتختلف الجرعة بحسب نوع الحبوب، لذلك يجب قراءة النشرة الطبية المرفقة بها جيداً للتعرف على الجرعة الصحيحة.

كيف يمكنني الحصول عليها وهل ينبغي أن استشير طبيب قبل تناولها؟

لا تحتاجين للحصول على وصفة طبية "روشتة" لشراء حبوب منع الحمل الطارئة، وإنما يمكنك الحصول عليها مباشرة من الصيدليات، وهي آمنة الاستخدام.

ماذا لو كنت حامل بالفعل.. هل يمكن أن يتأذى الجنين أو تؤدي إلى الإجهاض؟

لا تسبب حبوب منع الحمل الطارئة الإجهاض أو تضر بحمل موجود بالفعل، وإنما هي تمنع فقط حدوث الحمل قبل وقوعه.

هل يمكن الاعتماد على حبوب منع الحمل الطوارئ باستمرار بدلاً من وسائل منع الحمل الاعتيادية؟

لا، ولا ينصح بذلك، فهذه الحبوب هي لحالات الطوارئ فقط كما يتضح من اسمها، ولا ينصح بتناولها أكثر من مرتين شهريًا على الأكثر، لذلك، فهي لا تصلح كوسيلة منع حمل اعتيادية لشريكين يزيد معدل ممارستهما للجنس عن ذلك.