رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كواليس لقاء "القومي للمرأة" برئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان

كتب: هدى رشوان -

03:42 م | الخميس 20 سبتمبر 2018

القومي للمرأة

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة السيدة "سويتا ايجنا" رئيسة اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، وذلك بهدف التعرف على جهود المجلس في مجال تمكين المرأة المصرية وتبادل الخبرات وبحث سبل التعاون بين الجانبين والاستفادة من تجربة مصر في هذا المجال للنهوض بالمرأة في القارة الإفريقية، وذلك بحضور المستشارة أمل عمار والنائبة الدكتورة هبة هجرس عضوتا المجلس.

ورحبت الدكتورة مايا مرسي بالسيدة "سويتا ايجنا" واهتمامها بالتواصل مع المجلس القومي للمرأة خلال زيارتها الأولى لمصر، مشيدة باهتمامها كرئيسة للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بالقضاء على الفقر بين النساء في القارة الإفريقية، مؤكدة أن القضاء على الفقر يمثل تحدي حقيقي وأساسي أمام الشعوب.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسى أنه فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في دورته القادمة الحادية والثلاثين لعام 2019، سوف يتم التعاون مع الإتحاد الإفريقي في تنفيذ عدد من الأنشطة خلال الفترة القادمة يكون لها اثر إيجابي مستدام على المرأة الإفريقية يجمعها في القارة بأكملها على هدف واحد.

وأكدت "مرسي" على أهمية دور المرأة في إحلال الاستقرار والقضاء على الإرهاب، وفى هذا الإطار فقد قام المجلس بإجراء حوار مجتمعي من خلا ل تنظيم مؤتمرات شعبية في جميع محافظات الجمهورية، شاركت فيه ألاف السيدات ومنظمات المجتمع المدني، وقد نتج عن هذا الحوار إصدار المجلس في اكتوبر 2017 بيان "المرأة المصرية صانعة السلام ضد التطرف والإرهاب".

وأشارت الدكتورة مايا مرسي الى الدعم الكبير الذي تحظى به المرأة المصرية، المتمثل في إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2017 عاما للمرأة المصرية، لافته الى أن المجلس أطلق "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 "والتي تعد أول استراتيجية في العالم لتمكين المرأة، وتعتبر دليل مباشر على التزام مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 من تمكين المرأة، مشيرة الى أن الرئيس أقر الاستراتيجية في بدايه عام المرأة المصرية 2017، وأصدر قرارا بتكليف الحكومة وكل أجهزة الدولة والمجلس القومى للمرأة، باعتبارها وثيقة العمل الوطنية للأعوام القادمة.

وأضافت أن الاستراتيجية استندت على دراسة ميدانية للتعرف على الواقع الفعلي للمراة في مصر، واحتياجاتها، والمعوقات التي تحد من استفادتها من الخدمات المقدمة، وشملت الدراسة نصف مليون سيدة مصرية، كما شارك في كتابة الاستراتيجية 175 ألف سيدة مصرية على مستوي الجمهوريه، كما عقد المجلس عدد من اللقاءات التشاورية شارك فيها 180 جمعيه أهلية من مختلف المحافظات، بالإضافة إلى مشاركة واسعة النطاق من متخذي القرار في مصر لصياغة هذه الاستراتيجية.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أنه صدر خلال عام المرأة المصرية 2017 العديد من القوانين التي تنصف المرأة منها تغليظ عقوبة ختان الإناث، وقانون تجريم الحرمان من الميراث، وقانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة.

وأشارت رئيسة المجلس إلى الردة التي حدثت في حقوق المرأة بعد ثورة 2011، وكانت هناك محاولات لإلغاء جميع القوانين التي صدرت قبل الثورة، مثل المطالبات بإلغاء الكوتة وإلغاء المجلس القومي للمرأة، والسعي إلى الانتقاص من حقوق المرأة والطفل من خلال تعديلات قوانين الأحوال الشخصية.

وقالت "مرسي" إن الإرادة السياسية ساندت المراة المصرية أيضا بصورة كبيرة بعد ثورة 30 يونيو، والذي كان واضحاً مع قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعيين الدكتورة فايزة أبوالنجا مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي كأول سيدة تتولى مثل هذا المنصب الذي ظل شاغرا لأكثر من 40 عاما، كذلك المرأة تمثل 15% في البرلمان المصري، كما تم تعيين ثاني سيدة في مصر في منصب محافظ في حركة المحافظين الأخيرة، كما أن هناك 5 سيدات في منصب نائب محافظ، و25% من الحكومة المصرية سيدات.

وأوضحت مايا مرسي أن مصر أطلقت أكبر برنامج للتضامن الاجتماعى للفقراء المعروف ببرنامج "تكافل وكرامة" والذي وصل الى 2.5 مليون مواطن مصري، و90% من المستهدفين من البرنامج سيدات، مشيرة إلى أن المجلس القومي للمرأة وقع بروتوكول تعاون مع البنك المركزي المصري وهو أول بروتوكول تعاون على مستوى العالم بين هيئة وطنية معنية بالمرأة مع البنك المركزي بالدولة.

كما حققت حملة "التاء المربوطة سر قوتك" في مصر والتى تهدف إلى تمكين المرأة ودعمها في جميع المجالات ومناهضة العنف ضد المرأة فالحملة وصلت إلى 72 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما استعرضت الدكتورة مايا مرسى جهود المجلس في مجال مكافحة جميع أشكال العنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن عام 2015 قد شهد إطلاق ثلاث استراتيجيات وطنية، هى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة التي أطلقها المجلس، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الختان، والاستراتيجية الوطنية لمناهضة الزواج المبكر ولا يزال العمل مستمراً لإصدار مزيد من القوانين التي تكفل للمرأة جميع حقوقها ومن بينها حماية المرأة من جميع أشكال العنف.

ومن جانبها عبرت سويتا إيجنا عن سعادتها بوجودها في مصر، وأكدت إعجابها الشديد بالدعم الكبير الذي تحظى به المرأة المصرية في ظل القيادة السياسية الحاكمه، وتحدثت عن وضع المرأة في العديد من الدول الإفريقية والتطور الذي شهده ملف المرأة، لافته إلى أن لجنة حقوق الإنسان والشعوب التي ترأسها حاليا، ترأسها المرأة منذ عام 2007، وشددت على أن مكافحة الفقر من أهم الأولويات على الأجندة الافريقية للقضاء على الفكر المتطرف، وعبرت عن أملها في دعم ومساندتها والاستفادة من خبرتها في مجال تمكين المرأة ونقلها إلى الدول الأفريقية لتعميم الاستفاده من هذه التجارب الناجحة.

واستهلت القاضية أمل عمار عضوة المجلس كلمتها بالترحيب بالسيدة سويتا ايجنا، وقالت إن تولي المرأة المناصب القضائية فى مصر اعتبارا من عام 2007، فوصل عددهن إلى 66 قاضية يعملن بكل فروع القانون المدني والجنائي والمحاكم الاقتصادية والأسرة، كما وصلت المرأة المصرية الى أعلى المناصب القاضية بدرجة رئيس استئناف ومساعدات لوزير العدل ورئيسات للمحاكم الابتدائية وعضوات بالمكاتب الفنية، والتفتيش القضائي ومحكمة النقض.

كما أشارت عضوة المجلس الى أنه فى إطار التعاون بين المجلس القومي للمرأة ووزارة العدل تم وضع أجندة تشريعية لمراجعه كافة القوانين المتعلقة بالمرأة، وتقديم مشروعات القوانين التي تمكن المرأة من حقها في الميراث ومكافحة العنف ضدها، وزواج الأطفال، وكافة القوانين المعنية بمصلحة المرأة في كافه المجالات.

فيما تحدثت النائبة الدكتورة هبة هجرس عضوة المجلس عن ملف تمكين المرأة ذات الإعاقه في مصر، مشيرة إلى أن هذا الملف شهد تغيرات جادة بعد ثورة 30 يونيو، مروراً من تخصيص مادة بالدستور المصري حول الانتخابات والحياة السياسية وحق الاشخاص ذوي الإعاقة في المشاركة في الحياة السياسية.

وتالعت أنه ولأول مرة فى تاريخ مصر يدخل 9 أشخاص من ذوي الإعاقة البرلمان، وقد أخذوا على عاتقهم الاهتمام بقضايا الاعاقه وقضايا المرأة، مرورا بتعيين امرأة ذات إعاقة في تشكيل المجلس القومي للمرأة، وما تلى ذلك من تشكيل لجنة المرأة ذات الإعاقة لأول مرة أيضا في تاريخ المجلس، وتضمين تشكيل فروع المجلس وجود امرأة ذات إعاقة بجميع المحافظات.