رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

5 فيتامينات مهمة للحامل والمرضعة.. ابتعدي عن الأطعمة الدسمة

كتب: منى السداوي -

01:18 م | الثلاثاء 11 سبتمبر 2018

5 فيتامينات على المرضعه تناولها بدون نسيان

من المعروف أن المرأة الحامل تفقد الكثير من الفيتامينات والعناصر المهمة من جسمها، وذلك لأنها تنتقل إلى جنينها، فتساعده في بناء جسمه، ما يجعلها تشعر بالضعف، فيقول الدكتور هشام الشاعر أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، في تصريحات صحفية له إنه على الحامل تناول الفيتامينات لتعويض ما ينقصها.

وأستنكر "الشاعر" الأقاويل التي تنصح بها المرأة لتتناول الأكلات الدسمة، والحلاوة الطحينية، فكل تلك الأكلات ما هي إلا سعرات حرارية ليس لها قيمه سواى زيادة الوزن فقط ولا فائده منها.

وقدم "الشاعر" مجموعة من الفيتامينات التي يجب أن تتناولها الأم خلال فترة الرضاعة لتمنحها الصحة، هذا بالإضافة إلى الغذاء المتوازن حتى لا تصاب بالمضاعفات أو الإرهاق.

1- فيتامين "ج":

يشكل عنصرًا أساسي وضروري للأم المرضعة فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي والحماية من الأمراض، كما يساعد في استعادة العافية بسرعة، ويعد فيتامين "ج" من الفيتامينات التي يقل تركيزها في جسم المرأة بعد الولادة، لذا يجب على الأم الحصول على أقراص من هذا الفيتامين، أو تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي يحتوي عليها، مثل: الجوافة والبرتقال لتعويض ما فقدته.

2- فيتامين "د":

يصبح تعرض الأم لأشعة الشمس المباشرة بعد الولادة من الأمور الصعبة، كما أنه غير موجود بكثرة في الطعام، فيجب عليها الحصول على فيتامين "د" من المكملات الغذائية، حيث يساعد على تحسين صحة العظام بعد الولادة والحد من الآلام المرافقة خلال هذه الفترة، ويساعد أيضًا على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

3- الحديد:

من الفيتامينات المهمة جدًا لصحة الأم المرضعة لتجنب إصابتها بالأنيميا، حيث إنها قد فقدت الكثير من الحديد الموجود في جسمها خلال الولادة وفي مرحلة النفاس، وتصبح من أبرز علامات نقص الحديد لدى الأم المرضعة الإحساس بالإرهاق والدوار، ويفضل تناول الحديد بعد تناول عصير البرتقال أو الليمون لاحتوائهما على فيتامين "ج"، الذي يساعد على سرعة امتصاص الجسم للحديد.

4- أوميجا 3:

يجب أن تستمر الأم المرضعة في تناول أوميجا 3 بعد الولادة فهو يعد من المكملات الغذائية المهمة، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه يؤثر بشكل مباشر على تنشيط المخ لدى الأطفال الرضع.

5- الكالسيوم:

تحتاج الأم خلال فترة الرضاعة إلى تعويض ما فقده الجسم من الكالسيوم خلال فترة الحمل، لذا يجب عليها تناول الحليب والمكسرات بكميات مناسبة، مع الحرص على تناول ما يقرب من 1000 ملجم من حبوب الكالسيوم.