رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

بعد "2 كفاية".. تعرف على أهم حملات الحكومة لتحديد النسل

كتب: ندى نور -

02:53 ص | الإثنين 10 سبتمبر 2018

أرشيفية

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي مشروع "2 كفاية"، منذ عدة أيام، لمواجهة الزيادة السكانية، بنشر الوعي بين المواطنين بضرورة تحديد النسل، وخلال الفترات الماضية، تعددت حملات تنظيم الأسرة، التي نفذت على أرض الواقع وتهدف إلى تحديد النسل.

ويستعرض "هُن"، أهم حملات تنظيم الأسرة، التي نفذت خلال الفترات الماضية.

"طفلين وبس":

دشنت هذه الحملة وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع السكان وتنظيم الأسرة، للحد من الزيادة السكانية في مختلف المحافظات، وتم فيها الاستعانة بنواب واخصائيين في تنظيم الأسرة كخدمة مجانية لأهالي المحافظة، وتم عمل حصر للسيدات غير المستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة لتوعيتهن.

- "إنتى الأهم":

تعتبر حملة "إنتى الأهم" من أشهر الحملات التي تدعم حقوق المراة، وتعمل على توعية المرأة ثقافيًا واجتماعيًا، وكان من أهداف الحملة مناهضة العنف الجنسي والجسدي ضد المرأة متمثلاً في الختان أو الضرب والرعاية الصحية للحوامل خاصة في شهور الحمل الأولى، وتشجيع الحوامل على الانتظام فى زيارة طبيب، وتغيير الفكر السائد أن اللجوء إلى الداية والولادة بالمنزل أكثر أمانا من الولادة بمعرفة طبيب توليد متخصص، والتوعية بضرورة اتساع الفترة بين الولادات المختلفة وتنظيم النسل.

- "طوق النجاة":

هي حملة تعمل على توعية مواطنيها في المناطق الريفية على تحديد النسل، لإبطاء معدل النمو السكاني، وقامت الحملة على استراتيجية لخفض معدل المواليد.

- "يوم الثلاثاء":

أطلقت وزارة الصحة والسكان للحد من الزيادة السكانية والتي وجهت لجميع مراكز تنظيم الأسرة الثلاثاء من كل أسبوع، وتقدم خدمات تنظيم الأسرة والوسائل طويلة المفعول بأسعار مخفضة.

- "مبادرة الوسام":

أطلقت وزارة الصحة هذه المبادرة في عيادات تنظيم الأسرة في جميع المحافظات على عدة مراحل، وتبنت هذه الحملة مفهوم حق الاختيار، ومسؤولية القرار في التخطيط لبناء الأسرة النموذجية، وذلك للحد من الزيادة السكانية وتنظيم النسل.

- "2 كفاية":

كانت آخر هذه الحملات التي أصدرتها وزارة التضامن الاجتماعي خلال الأيام الماضية، للحد من الزيادة السكانية وهي مبادرة "2 كفاية"، ويتم فيها التعاون مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لرفع الوعي ودعم المرأة لنشر ثقافة "أسرة صغيرة" و"المباعدة بين الولادات".

ولم تنته جهود وزارة الصحة لمحاولة الحد من الزيادة السكانية، حيث أطلقت العديد من الحملات الإعلانية لتنظيم النسل منها حملة "حسنين ومحمدين"، والتي لاقت اهتمامًا كبيرا بين السيدات لقدرتها على توصيل الهدف منها بطريقة سهلة وبسيطة، حملة "الراجل مش بس بكلمته"، "اسأل استشير"، وغيرها من الحملات التي عملت على نشر الوعي بضرورة تنظيم النسل.