رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"المرأة العربية" تطالب بسحب جائزة نوبل من توكل كرمان

كتب: الوطن -

07:20 م | الأحد 09 سبتمبر 2018

مؤسسة المرأة العربية

طالب محمد الدليمي، الأمين العام لمؤسسة المرأة العربية، خلال اجتماع اللجنة التنسيقية للمؤسسة، بتجريد الناشطة اليمنية توكل كرمان من جائزة نوبل، قائلا " إنه تم إطلاق المبادرة، للحد من التصرفات المرفوضة من طرف هذه السيدة التي لم تُعد تشرف العرب ولا بلدها اليمن في حمل وشاح جائزة نوبل".

وقالت الدكتورة سعاد سليمان، المستشارة الإعلامية لمؤسسة المرأة العربية، في بيان، اليوم، إن الاجتماع جرى لوضع استراتيجية العمل الهادف إلى تحقيق ركيزة بناء وتعزيز قدرات هيئة تنسيقية تقوم بالتواصل مع جميع الفائزين بجائزة نوبل للسلام، لحثهم على ضرورة المساهمة في حملة المطالبة بنزع الجائزة عن "كرمان".

وأضاف البيان: "استمرار توكل في حمل اسم الجائزة يشكل انتهاكا صارخا للقيم والمعايير الإنسانية التي تحملها مضامين منح نوبل للسلام، إذ تنخرط  توكل كرمان في منظمة سياسية مدرجة على قوائم الإرهاب في كثير من الدول العربية والأجنبية، كما أنها تمارس أنشطة تحريضية تقوم على نشر الكراهية والبغضاء والأحقاد بين الشعوب".

وأضافت "سليمان"، "أن سجل جائزة نوبل لم يشهد سابقة في تاريخه أن يتم منع  شخصية تقلدت نوبل للسلام من الدخول إلى أكثر من عشرة دول في العالم مثلما هو حال توكل كرمان".

واختتمت سليمان تصريحاتها بأن الخطوة التالية ستكون تشكيل وفد رفيع من شخصيات أدبية وعلمية وإعلامية بارزة، ولها حضور على الساحة الدولية، لغرض التوجه إلى استوكهولم عاصمة السويد لتسليم الأكاديمية السويدية لجائزة نوبل ملفا موثقا بجميع الانتهاكات والتجاوزات التي قامت بها توكل كرمان بما يعتبر خروجا صريحا على تقاليد وممارسات حاملي جائزة نوبل للسلام.